غزة – دائرة العلاقات العامة

شرعت جامعة الإسراء في غزة بالتجهيز والتحضير لاعتماد الامتحانات لطلبتها الكترونياً من خلال برنامج خاص أعده فريق من الجامعة، انسجاما مع فلسفة الجامعة التي تتبنى مفهوم التغير نحو الاحتراف وقدرتها على إدارة المعرفة.

وأوضح الدكتور علاء مسلم مستشار الرئيس للشؤون الأكاديمية في الجامعة، أن مجلس الجامعة اعتمد في بداية العام الدراسي خطة لتطبيق الامتحانات الالكترونية   لمواكبة التطورات التكنولوجية في مجالات تكنولوجيا المعلومات لما توفره من سرعة في الانجاز من حيث توفير الوقت والجهد في الإعداد والرقابة والمتابعة وتصحيح الأسئلة، بالإضافة إلى دقة في إعطاء النتائج والشفافية إلى جانب قدرة الامتحانات الالكترونية على استخراج تقارير إحصائية مهمة قادرة على التقييم، وتساعد في تطوير العملية التعليمية والتعرف على نقاط الضعف عند الطلبة من أجل تقويمها.

وأوضح د. "مسلم"، أن اعتماد الامتحانات للطلبة يهدف إلى قياس أداء المتعلم وذلك بضبط العملية التعليمية وأساليب تقييم الطالب من خلال التعليم الالكتروني القائم على تقنية المعلومات والاتصالات وتحويل هذه العملية من الطرق التقليدية إلى الطرق الالكترونية للوصول إلى تعليم احترافي نوعي.

وقال:" إن فريقاً من الجامعة أعد برنامج الامتحانات الإلكترونية وهو الآن قيد التجريب، وسيكون جاهزاً للاستخدام النهائي مع امتحانات نهاية الفصل الدراسي الحالي. مضيفاً، أن خطة تطبيق البرنامج قائمة على أربعة مراحل، وهي تصميم البرنامج الالكتروني للامتحانات الالكترونية من كفاءات الجامعة، وتدريب أعضاء الهيئة التدريسية  والطلاب عليه، والبدء بتنفيذ الامتحانات التجريبية والتعيينات البيتية والامتحانات غير المكتمل وامتحانات المستوى (الحاسوب، اللغة الانجليزية)، وأخيراً التنفيذ على الامتحانات النصفية والنهائية. مشيراً إلى أن الجامعة أنهت المرحلتين الأولى والثانية، وستبدأ بتنفيذ المرحلة الثالثة للحصول على التغذية الراجعة على البرنامج.