شارك الدكتور أحمد المصري ممثل جامعة الإسراء ومدير دائرة البحث العلمي بالخارج، في ورقة بحث علمي تختص في تعزيز تقنية التواصل ما بين دماغ الانسان والحاسوب وذلك بالشراكة مع باحثين دوليين بدرجة (بروفيسور) من اليابان وبنغلادش.

 وتم نشر نتائج البحث الذي استمر لمدة عامين في المجلة العلمية Mathematics المدرجة في قاعدة البيانات سكوبس وكذلك منصة ال Web of Science ذات معامل التأثير2.4.

وتمثل هذه المشاركة البحثية إضافة علمية نوعية كونها تظهر إمكانية استخدام وتحليل الاشارات القادمة من الدماغ عبر المجسات في تعزيز تقنية واجهة الدماغ-الحاسوب، مما يمهد الطريق لتفاعلات أكثر دقة وكفاءة بين الدماغ والحاسوب في المستقبل. وتساعد على تعزيز المرونة العصبية في دماغ المريض بعد السكتة الدماغية، حيث من خلال النشاط الدماغي لمرضى الشلل يتم تحليل الاشارات الواردة وتصنيفها لتنفيذ فعل معين لا يستطيع المريض فعله! وقد حقق البحث القائم على خوارزمية الشبكة العصبية نتائج دقة وصلت الى 93.88% مقارنة مع الابحاث المنشورة.

الجدير بالذكر أن الدكتور أحمد المصري شارك بورقة علمية في المؤتمر الدولي في الأتمتة والميكاترونكس الذي عقد في مدينة هاربن بالصين في الفترة ما بين 6 إلى 9 أغسطس الماضي، برعاية معهد الهندسة للكهرباء والالكترونيات وكذلك معهد الروبوت والأتمتة، وحصل بحثه الموسوم بـ "تطوير نظام روبوت لليد لإمساك آمن للأشياء بالاعتماد على بيانات ومستشعرات لاسلكية قائمة على الذكاء الاصطناعي" الذي نشره باسم معهد الإسراء للبحث العلمي بالشراكة مع جامعة ولاية توياما- اليابان، على أفضل ورقة بحث علمي قدمت أثناء المؤتمر من بين أكثر من 620 بحثًا علميًا محكمًا بالإضافة إلى بحثين آخرين تم اختيارهم.