نبذة مختصرة

    يتوقع أن يكون برنامج الدبلوم  في التسويق الرقمي إضافة نوعية في مجال البرامج المهنية المتخصصة الموجهة لخدمة قطاعات مختلفة ومتنوعة، حيث أن هذا البرنامج ومن خلال المساقات المطروحة قادر على تأهيل المشاركين علمياً وعملياً وتقنياً، وبالتالي فتح آفاق جديدة وبقوة للراغبين في خوض سوق العمل في مجال التسويق الرقمي في ظل التطور التكنولوجي المستمر والرغبة في زيادة الحصة السوقية لكل القطاعات.

وفي ظل التطور التكنولوجي الهائل و المتغيرات الكبيرة التي تحدث في العالم أصبح التسويق الرقمي عنصراً هاماً لنجاح وتطور أي مؤسسة أو منظومة، ، فأصبح من المهم إعداد طلبة يملكون المعارف والمهارات اللازمة لممارسة التسويق الرقمي في بيئة العمل المستقبلية، لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية التخصصية التي تواكب المستجدات العلمية للمساهمة في بناء جيل الغد.

رسالة البرنامج

إعداد فنيين اقتصاد رقمي وتكنولوجيا المال مميزين لديهم قدرات علمية وتقنية عالية في مجال التسويق الرقمي من خلال تدريب الطلاب على أحدث التقنيات والتطبيقات المتخصصة والعاملة في مجال التسويق الرقمي، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات،  وتنمية  القدرات البحثية لهم ليتمكنوا من الإبداع،  ويكونوا قادرين على مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجيّة.

أهداف البرنامج

يهدف برنامج دبلوم التسويق الرقمي إلى تحقيق الأهداف العامة التالية:

  • مواكبة التطور المتسارع في مجال التسويق الرقمي.
  • تقديم المعارف الأساسية النظرية والعملية التطبيقية في مجالات التسويق الرقمي بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.
  • تعزيز العلاقات والشراكات مع المؤسسات والهيئات التعليمية والصناعية من أجل تبادل الخبرات والتجارب.
  • تلبية الاحتياجات المرجوة والمتجددة لسوق العمل المعلوماتي المحلي والإقليمي، وبالتالي توفير فرص عمل متعددة للخريجين.
  • المساهمة في تلبية التطلعات المستقبلية للطلبة والمساهمة في نهضة المجتمع.
  • تقليص نسب البطالة في المجتمع، وذلك من خلال تقديم تخصص علمي يتيح للخريج الاعتماد على نفسة، وبالتالي تقليص الفجوات الاجتماعية في المجتمع.

الأهداف الخاصة للبرنامج:

 يهدف برنامج دبلوم التسويق الرقمي إلى تحقيق الأهداف الخاصة التالية:

  • تعريف الطلبة بالمفاهيم الحديثة للتسويق الرقمي في عصر العولمة.
  •  تزويد الطلبة بأساليب وفنون التعامل مع اليات التسويق من خلال المنصات الاجتماعية.
  • تنمية مهارات الطلبة في إدارة أنشطة التسويق إلكترونياً واتقان التسويق الرقمية.
  • إكساب الطلبة فنون ومهارات التعامل مع وسائل الإعلام الرقمي لخدمة تسويق المؤسسات.
  • تعزيز قدرة الخريج على استخدام تقنيات المعلومات لا يجاد فرص تساهم في تطوير أنشطة المنظمات من خلال التقنيات الحديثة والتسويق الرقمي.
  • تعزيز الدافعية لدى الطلبة على التميز في مجال الأعمال.
  • تأهيل الخريجين للعمل في المؤسسات الدولية العاملة في المجال.

الفرص الوظيفية للخريج

سيكون خريج تخصص التسويق الرقمي قادرًا على توظيف العلوم الحديثة والتكنولوجيات الجديدة في المجالات الاقتصادية والمالية المختلفة والمعلوماتية، مما سيتيح له مواكبة التطور العالمي في مجال التسويق الرقمي، وبالتالي سيكون خريجي هذا التخصص قادرين على العمل في عدة مجالات ذات علاقة بالعلوم والمهارات التي سيحصل عليها، ومن هذه المجالات:

  • الأعمال الحرّة بأنواعها من خلال المبادرة والعمل الحر بأنواعه.
  • العمل في مجال التسويق في المنظمات التجارية والصناعية والدولية.
  • العمل في مجال تجارة التجزئة، وإدارة المبيعات، وخدمة العملاء.
  • العمل في مجال العلاقات العامة في المنظمات الحكومية والأهلية  و الخاصة.
  • إدارة العلامات التجارية والاتصالات التجارية.
  • اختصاصي التسويق عبر الإنترنت.

 

شروط الالتحاق بالبرنامج

يقبل في هذا التخصص جميع الطلبة الناجحين في امتحان الإنجاز (الثانوية العامة) وضمن الفروع: العلمي، الأدبي، الصناعي، التكنولوجي والريادة والأعمال.

 

عدد ساعات الخطة المعتمدة :72

 


الخطة الدراسية التسويق الرقمي .pdf