شارك الباحث الفلسطيني ومسؤول البحث العلمي لجامعة الإسراء في الخارج د. أحمد المصري بمؤتمر علمي دولي حول التعليم والهندسة والعلوم الاجتماعية والتكنولوجيا المُنعقد في ماليزيا، بمشاركةٍ من هيئات دولية ومؤسسات أكاديمية وبحثية واسعة.

وتمحورت مشاركة د. المصري في بحثه الأول حول استخدام خوارزمية خطية لتحديد الأشكال المُحدبة من أجل الدعم الآلي لمهام المعالجة الروبوتية.

وتنطلق أهمية بحثه من خلال التطبيق العملي في المصانع وخطوط الانتاج باستخدام ذراع الروبوت لتعبئة عبوات العينات والسلع ذات الأشكال المختلفة داخل الصناديق بجانب بعضها البعض بدون تداخل وبشكلٍ آلي.

كذلك فإن نتائج البحث تساهم في التعبئة بعناية لصناديق الغذاء الشخصية التي تحتوي على العديد من المكونات مختلفة الأشكال والأحجام.

ويؤكد الباحث د. المصري عضو مجلس الإدارة بالجامعة أنه تم تطبيق نتائج هذا البحث بنجاح بشكل عملي على مجسمات لأشكالٍ مختلفة مصنوعة من البلاستيك الخاص بطابعة ثلاثية الأبعاد.
 

أما البحث الثاني فيختص بدراسة مُقارنة للبيانات المتجهة والنقطية؛ من أجل تجزئة الصورة الطبية لاكتشاف الثغرات غير المتصلة بأعضاء جسم الإنسان.
 

وبحسب د. المصري فإن أهمية البحث تكمُن في تحديد أماكن القطع داخل الصور الطبية، من خلال استخدام طريقة هندسية رياضية لتحويل الصور إلى كمياتٍ متجهة مترابطة وفي حال حدوث قطع بالبيانات بدقة عالية، يتم تحديد موضع القطع.

 

ولفت الباحث إلى أنّ هذا الانجاز الفلسطيني سيساهم في مساعدة الأطباء في تشخيص المرض داخل العضو بدقةٍ عالية، فضلاً عما يوفره الروبوت الجراحي من استخدامات لمعالجة مكان الجرح أو الخلية داخل الجسم بدقةٍ عالية.


الجدير بالذكر أنّ د. المصري يحمل درجتي الدكتوراه في الهندسة الطبية الحيوية من جامعة بوترا بماليزيا، والأخرى من كلية الدراسات العليا في علوم الحياة وهندسة النظم من معهد كيوشو للتكنولوجيا باليابان عام 2019م، كما أنه حاصل على درجة الماجستير في هندسة التحكم والأتمتة من جامعة بوترا من ماليزيا.

 

ونشر د. المصري أكثر من (14) بحثًا علميًا، وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية المُحكمة، كان آخرها حصوله على الميدالية الفضية في مسابقة ملتقى التحدي والابتكار المُنعقدة في العاصمة القطرية الدوحة، والتي شارك فيها نحو (100) مخترع من (40) دولة مختلفة من أنحاء العالم.

6dd22462-a7ca-4d3d-b6c9-3ed66b152ef7.jfif
d02df52b-0ae6-45cb-9117-80a28dbc39c5.jfif