عقدت كلية الدراسات المتوسطة، محاضرة علمية بعنوان: "تصميم واجهات مواقع الانترنت المتجاوبة"، في مقر الكلية شمال قطاع غزة، بحضور م. رائد السرحي، مدير قسم الحاسوب في مديرية التربية والتعليم في شرق غزة، وم. رامي زعرب، رئيس قسم الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الكلية، ولفيف من طلبة الكلية.

وافتتح م. زعرب المحاضرة مرحبًا بالحضور، ومؤكدًا على أهمية عقد مثل هذه المحاضرات "المتجددة في مجال تصميم وتطوير مواقع الانترنت لأهميتها في سوق العمل، ولما تحققه من منفعة عملية للطلبة من خلال تقديم معلومات من شأنها أن تسهم في تنمية قدراتهم ومداركهم نحو متطلبات بيئة العمل من احتياجات برمجية ومادية".

من جانبه تطرق م. السرحي، في مداخلته، إلى أهمية مواقع الإنترنت "وضرورة تصميم واجهاتها بما يلبي متطلبات واحتياجات سوق العمل، والتقنيات الجديدة في مجال تصميم صفحات الويب وتطوير مواقع الانترنت".

واستعرض م. السرحي أهم تقنيات تصميم الواجهات المتجاوبة ""Responsive Design مع أجهزة العرض المختلفة مثل "Bootstrap"، وتقنيات أخرى، إلى جانب توضيح مزايا وعيوب كل منها، وحجم حاجة سوق العمل لهذا النوع من التصميم ومردوداته المالية، موضحًا آثار التصميم المتجاوب على معدلات التحويل (conversion rates)، وتحسين ظهور الموقع في محركات البحث (SEO)، ومعدلات الارتداد (bounce rates).

وتأتي هذه المحاضرة في اطار سلسلة الورش والمحاضرات الدراسية العلمية التي ينظمها القسم بهدف تعزيز الجانب التطبيقي، والمهارات العملية للطلبة.