نشر الباحثان الدكتور أحمد عزات الصليبي عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، والمهندسة ريهام مقاط المحاضرة في الكلية فصل بعنوان "Nonvolatile Memory-Based Internet of Things: A Survey" مع مجموعة أخرى من الباحثين من الجامعات التالية: جامعة أم القرى، جامعة الملك عبد العزيز – الممللكة العربية السعودية، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، جامعة عمان الأهلية – عمان الأردن، في الكتاب المعنون "Artificial Intelligence-based Internet of Things Systems" في دار النشر "Springer" .

 

ملخص الفصل:

الذاكرة غير المتطايرة مثل: "NAND flash memory" و "ReRAM" و "FeRAM"   إلخ، يتم استخدامها بشكل واسع في مجال إنترنت الأشياء كذاكرة ثانوية. هذه الأنواع من الذاكرة تتميز بالأداء السريع، القابلية للتوسع، وشغل حيز أصغر في المساحة. على الرغم من ذلك لا تزال بعض التحديات والقضايا التي تواجه هذه الأنواع مثل العمر الافتراضي، إمكانية التعرض للاختراق، والتكلفة الاقتصادية العالية.

في هذا الفصل من الكتاب نقوم باستعراض تطبيقات إنترنت الأشياء التي تستخدم هذا النوع من الذاكرة ليتم الاستفادة من مميزاتها وتجنب عيوبها في عملية تصميم تطبيقات إنترنت الأشياء. لقد قمنا بتصنيف هذه التقنيات بالاعتماد على عدة معايير لتسليط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف.

مع الاخذ بعين الاعتبار أن الذاكرة المتطايرة آخذة بالانتشار والتوسع في مجال إنترنت الأشياء، نحن نعتقد بأن هذا الفصل سيشجع ويحفز الباحثين والعلماء الآخرين على إعداد أبحاث في مجال تكنولوجيا البرمجيات وإنترنت الأشياء المستند على الذاكرة المتطايرة.

 

 

Nonvolatile memory (NVM), such as NAND flash memory, resistive random access memory (ReRAM), ferroelectric RAM (FeRAM), etc., has been used widely in Internet of Thing (IoT) systems as a secondary storage. These types have the benefits of high performance, high scalability, and less area space. However, NVMs still have many challenges such as lifespan, vulnerable for attack, and cost. In this chapter, we present a survey of techniques that have been introduced to exploit the pros and mitigate the cons of NVMs when used for designing IoT systems. We classify these techniques along several dimensions to highlight their similarities and differences. Keeping in consideration that NVMs are rapidly growing in IoT systems, we believe that this chapter will encourage and motivate further researcher and scientists in the field of software technology for NVM-based IoT.

 

 

رابط الفصل كاملاً:

https://www.researchgate.net/publication/357758762_Nonvolatile_Memory-Based_Internet_of_Things_A_Survey