نفذت جامعة الإسراء بالشراكة مع مركز العودة المجتمعي - جباليا التابع لاتحاد لجان العمل الصحي، ورشة علميةً بعنوان "الآثار الصحية والنفسية لمرضى سرطان الثدي"، في مقر الجامعة الرئيس بمدينة الزهراء، بمشاركة واسعة من طلبة الجامعة.

وحضر اللقاء من جامعة الإسراء الأستاذ عطا الجزار مدير دائرة شؤون الطلبة، والأستاذ مصطفى دياب رئيس قسم الأنشطة بالدائرة، فيما ضم وفد الاتحاد الحكيمة إسراء الزعانين، والأستاذة الإحصائية النفسية سعاد بكر من اتحاد لجان العمل الصحي.

ورحب أ. الجزار بفريق مركز العودة والطلبة الحاضرين، مؤكدًا على الشراكة العميقة بين الجامعة واتحاد لجان العمل الصحي، وأهمية اللقاءات العلمية في توثيق الجانب العلمي، إضافةً إلى أهمية طرح موضوع سرطان الثدي في شهر "أكتوبر الوردي"، وضرورة الفحص المبكر.

من جانبها قدمت الحكيمة الزعانين ورقة علمية عن سرطان الثدي من الناحية الصحية، وكيفية الكشف المبكر، وآلية المرض وأسبابه الصحية، والفئة العمرية التي يتوجب عليها الفحص، إضافة إلى كيفية العلاج.

وفي السياق قدمت الأستاذة الإحصائية بكر ورقة علمية من الآثار النفسية المريضات سرطان الثدي، مؤكدةً أهمية الدعم النفسي في هذه المرحلة وضرورة الاستجابة النفسية والاجتماعية من خلال تعزيز الأدوار الاجتماعية بالدعم والوقوف إلى جانب مريضات سرطان الثدي.

وشرحت أ. بكر كيفية الوصول إلى التعافي النفسي في هذه المرحلة، مشددةً على أهمية الدعم النفسي دور المختصة النفسية في تقديم العلاج النفسي لمريضات سرطان الثدي للوصول للتعافي.

 

1.jfif
2.jfif