نظمت كلية العلوم الإنسانية في جامعة الإسراء نشاطاً لا منهجياً بعنوان أهمية العلاقات العامة في المؤسسات الإعلامية، مستضيفةً الأستاذ رجائي الشطلي مدير الإعداد في تلفزيون فلسطين، وبحضور عدد من محاضري الكلية ولفيف من طلبة الكلية.

وافتتح الندوة أ. أحمد حمدان أستاذ الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال في الكلية، مرحبًا بالحضور ومؤكداً أهمية العلاقات العامة ودورها الرئيسي في تكوين صورة المؤسسة الإعلامية والتعريف بها، والربط بين دوائر العمل.

من جانبه قال الأستاذ رجائي أن أهمية العلاقات العامة لا تقتصر على التعريف بالمؤسسة ومنجزاتها وأهدافها ومشروعها وحسب، بل تعمل على استقبال معلومات من الجمهور من خلال التواصل للعمل على تطوير أداء المؤسسة حسب معطيات الجمهور الخارجي.

وأوضح الشطلي أن العلاقات العامة لها دور كبير في تلبية رغبات وحاجات الجمهور الداخلي وخلق صورة ذهنية إيجابية، وتعميق إيمان هذا الجمهور بالمؤسسة ورؤيتها.

وأضاف بأن من مهام العلاقات العامة أيضا، تزويد وسائل الإعلام المختلفة (المسموعة والمقروءة) بالأخبار والتحقيقات عن المؤسسة بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية، حيث يعتبر موظف العلاقات العامة الناطق الرسمي باسم المؤسسة.

وأكد أنه يجب على إدارة العلاقات العامة بناء علاقات وثيقة مع الإعلام من خلال خطة تضم العناوين التالية: الفئات المستهدفة – لماذا؟ - وما هي الرسالة؟ - وكيفية الاتصال؟، شارحاً للطلبة قناة الاتصال التي من خلالها يتم إيصال الرسائل الإعلامية إلى الجمهور لتكون رسائل إعلامية ناجحة.

وأشار أن مهمة العلاقات العامة الداخلية تتركز على إعداد تقارير أسبوعية أو شهرية التي تشرح من خلالها دور المؤسسة وانجازاتها في المستقبل القريب والبعيد، والتوجه إلى الجمهور الخارجي لبناء علاقة ثقة بين المؤسسة والجمهور.
 

2.jfif
1.jfif