جامعة الإسراء – العلاقات العامة 
أعلنت جامعة الإسراء – غزة عن مؤتمرها الدولي العلمي "واقع ومستقبل الاقتصاد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ضوء جائحة كورونا"، بالشراكة مع جامعة الحسن الأول – مخبر البحث في الاقتصاد النظري والتطبيقي – المغرب، والمركز الديمقراطي العربي - ألمانيا، ومركز البحوث والدراسات الاقتصادية - ليبيا.
ومن المقرر أن يتم عقد المؤتمر في الخامس عشر والسادس عشر من شهر مارس لعام 2021 إلكترونيًا عبر تطبيق "زوم".
وقال عميد كلية العلوم الإدارية والمالية، ورئيس المؤتمر الدكتور أحمد الحساينة، إن المؤتمر جاء في وقتٍ حساسٍ يشهد فيه العالم أشدُّ كسادٍ اقتصادي منذ عقود، الأمر الذي دفع نحو تحول الاقتصادات النامية والصاعدة إلى الانكماش، رغم أنها تمتعت بمعدلات نمو كانت هي الأعلى عالميًّا قبيل حلول الأزمة.
وأوضح د. الحساينة أنَّ المؤتمر يتناول العديد من المحاور المهمة من أهمها: واقع الاقتصاد في الشرق الأوسط، والأزمات الاقتصادية المتعاقبة والعولمة والقوى الاقتصادية، وآفاق وآليات التعافي الاقتصادي، ومدى تأثير العلاقات السياسية ودور الاقتصاد فيها، والابتكار وريادة الأعمال ودورهما في النمو الاقتصادي، ودور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في عملية التنمية، بالإضافة إلى التحول الاقتصادي الأخضر، والحديث عن مستقبل الاقتصاد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأكد د. الحساينة أن جامعة الإسراء ومنذ انطلاقتها أخذت على عاتقها تعزيز ثقافة البحث العلمي، عبر عقد وتنظيم المؤتمرات العلمية المحكمة، إيمانًا منها بأهمية البحث العلمي في نهضة المجتمع وإيجاد حلول علمية خلاقة للإشكالات التي يعاني منها.
ويهدف المؤتمر إلى التعريف بالواقع الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد أزمة كورونا، واستكشاف دور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في عملية التنمية، إضافة إلى تزويد أصحاب القرار بسبل وآليات إحداث التنمية في فلسطين، وتسليط الضوء على دور المؤسسات العربية والدولية في تحقيق النمو الاقتصادي، والعمل على المساهمة في وضع حلول للمشاكل التنموية واستكشاف دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إحداث عملية التنمية.
ويضم المؤتمر عدة محاور وهي كالتالي:
المحور الأول: الواقع الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
المحور الثاني: آفاق وآليات التعافي الاقتصادي
المحور الثالث: مستقبل الاقتصاد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الجدير بالذكر أن آخر موعد لاستقبال ملخصات البحوث هو 20/1/2021، والبحوث الكاملة حتى 20/2/2021 عبر البريد الإلكتروني التالي: dr.n-suliman@democraticac.de

22.jfif

33.jfif