في يوم الأسير الفلسطيني باحث من جامعة الإسراء-غزة
يطالب بإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي سيما ذوي الأمراض المزمنة وكبار السن الذين يعدون الأكثر عرضة لخطر الوفاة في ضوء انتشار فيروس كورونا


في يوم الأسير الفلسطيني وتضامنًا مع المعتقلين الفلسطينيين في سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي، طالب الباحث د. علاء محمد مطر عميد كلية العلوم الإنسانية ومدير البحث العلمي في الجامعة، بإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي سيما ذوي الأمراض المزمنة وكبار السن الذين يعدون الأكثر عرضة لخطر الوفاة في ضوء انتشار فيروس كورونا، وذلك في بحثه الذي جاء بعنوان: "واقع إجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في حماية حقوق المعتقلين الفلسطينيين في ضوء انتشار فيروس كورونا"، حيث سيُنشر البحث في مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية ISSN 2028-876X  في العدد 31، المزمع صدوره في يونيو 2020 عن مركز المنارة للدراسات القانونية والإدارية، الدار البيضاء-المغرب. كما أشار مطر إلى أن سلطات الاحتلال لم تتبع إجراءات السلامة والوقاية المناسبة لمنع انتشار عدوى فيروس كورنا بين المعتقلين الفلسطينيين، الأمر الذي بدوره ينطوي على إهمال طبي متعمد ومعاملة لاإنسانية، يرتقيان لجريمة حرب وفقًا للمادة (8) من ميثاق روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية لسنة 1998 وجريمة ضد الإنسانية وفقًا للمادة (7) من الميثاق ذاته. عليه ولضمان حماية حقوق المعتقلين الفلسطينيين الصحية في سجون الاحتلال في ضوء انتشار فيروس كورونا، طالب مطر المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي؛ لأجل اتخاذ التدابير الوقائية لحماية المعتقلين الفلسطينيين. كما طالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية بمراقبة سجون الاحتلال والضغط على إدارة مصلحة السجون باتخاذ الوسائل كافة التي تضمن الحقوق الصحية للمعتقلين الفلسطينيين. وطالب أيضاً المحكمة الجنائية الدولية بالبدء الفعلي في التحقيق بالجرائم التي ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بحق المعتقلين الفلسطينيين وفي مقدمتها سياسة الإهمال الطبي.
يأتي هذا البحث في سياق الدعم الكبير الذي توفره الجامعة لنشر البحوث العلمية المحكمة التي من شأنها أن تقدم حلولاً خلاقة للإشكالات التي يمر بها المجتمع، بل وتساهم في تنمية الفرد والمجتمع وتثري العلم والمعرفة على الصعيد المحلي والدولي.