غزة_ دائرة العلاقات العامة والدولية

نشر الدكتور عاطف مسعد بحثاً علمياً محكماً بعنوان " الأثر المضاد لبعض النباتات الطبية الفلسطينية لأنواع من البكتيريا شديدة المرضية والمقاومة للمضادات الحيوية وأثرها التكافلي مع المضادات الحيوية ضد البكتيريا الممرضة "، وذلك في:  Bangladesh Journal of Medical Science الصادرة بتاريخ 10/03/2020.

 استعرضت الدراسة الآثار العلاجية لعدد من النباتات الطبية الفلسطينية ضد أنواع من البكتيريا شديدة المرضية والعلاقة التآزرية ما بين المضادات الحيوية والمستخلصات النباتية والزيوت العطرية التالية: الثوم والروزمارى و قثاء الحمار والعطرة، وقد تم فحص هذه المستخلصات النباتية ضد أنواع مختلفة من البكتريا المعزولة سريريا والمقاومة للمضادات الحيوية المتعددة وتكونت هذه العزلات من البكتيريا المسببة للأمراض سلبية الجرام: القولونية، الكلبسيلة الرئوية و الزائفة الزنجارية.

واستنتج البحث بأن التأثير التآزرى للمضادات الحيوية والمستخلصات النباتية هو نهج واعد لعلاج الأمراض المعدية سببها البكتيريا سلبية الجرام شديدة المقاومة للمضادات الحيوية.

 

تأتي هذه المشاركة في إطار سياسة الجامعة الداعمة للبحث العلمي ولفريق العمل في الجامعة للمشاركة في المشاركة ونشر الأبحاث العلمية محلياً ودولياُ، إيماناً منها بدور البحث العلمي المحوري بالارتقاء بجودة التعليم العالي وخدمة المجتمع وتنميته.