دائرة العلاقات العامة والدولية - جامعة الإسراء

نظمت جامعة الإسراء ورشة عمل بعنوان " واقع ومستقبل اقتصاد قطاع غزة"، وذلك بحضور لفيف من الباحثين المختصين في المجال الاقتصادي.

وقد افتتح أعمال الورشة الدكتور أحمد الوادية، مدير دائرة العلاقات العامة والدولية في جامعة الإسراء، حيث رحب بالأخوة المشاركين، مستعرضاً المحاور التي ستتضمنها الورشة، مؤكداً على ضرورة الاهتمام بمثل تلك الفعاليات التي من شأنها أن تفيد صانعي القرار في القطاع الاقتصادي.

من جانبه تناول الدكتور وائل الداية، المستشار المالي والاقتصادي، آفاق الحلول والمساعدات الدولية في اقتصاد قطاع غزة،مقدماً عرضاً تفصيلياً عن طبيعة المساعدات الدولية المقدمة لقطاع غزة من مختلف الدول والجهات المانحة.

بدوره استعرض الدكتور سيف الدين عودة، أستاذ الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة الإسلامية، واقع الاقتصاد في قطاع غزة، والمعيقات التي تقف امام فرص التنمية الاقتصادي في القطاع، ومختتماً بتقديم مجموعة من التوصيات والآليات المطلوبة للعمل تحسينه وتطويره.

في حين تناول د. سمير أبو مدللة، أستاذ الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الازهر، جملة التحديات التي تقف امام التنمية الاقتصادية في القطاع، ومدى أهمية التعليم، وتحديداً التعليم العالي، في العمل على مساعدة القطاع العام في إيجاد رؤى إبداعية بهدف الحد من التدهور الحاصل في هذا القطاع المهم.

ومن جانب آخر، تحدث الأستاذ محمد سكيك، مدير عام بال تريد في قطاع غزة، عن قطاع الصادرات الفلسطيني، تحديداً في قطاع غزة، حيث قدم عرضاً مفصلاً لحركة الصادرات من القطاع، مشيراً الى مدى تراجعها الحاد في السنوات الأخيرة نتيجة الظروف المعقدة التي يعاني منها قطاع غزة، ومن ضمنها الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع واستمرار حالة الانقسام الفلسطيني.

فيما تطرق الاستاذ ماجد أبو عمشة، منسق المشارع في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين، عن طبيعة المشاريع التي تقدمها الوكالة في القطاع، ومدى تأثيرها الإيجابي في دعم الاقتصاد الفلسطيني.

وأشار الدكتور نبيل أبو شمالة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الإسراء، الى جملة التحديات التي تواجه الاقتصاد الفلسطيني في القطاع، وأكد على الترابط القوي ما بين الاستقرار السياسي، وبين التنمية الاقتصادية.

في سياق متصل، استعرض الدكتور مازن العجلة، أستاذ الاقتصاد والباحث في مركز التخطيط الفلسطيني، واقع الاستثمار في قطاع غزة وآليات تعزيز هذا المجال المهم، والذي من شأنه تحسين الظروف الاقتصادية في القطاع.

من جهة أخرى، شرح الدكتور زياد الدماغ مفهوم واشكال التمويل ومراحله المختلفة، وتطرق كذلك الى مفهوم المشروعات الصغيرة وواقعها في قطاع غزة، مشدداً على أهمية توفير التمويل اللازم لتلك المشاريع.

وتطرق الدكتور سامح أبو شمالة، أستاذ الاقتصاد في الكلية الجامعية، عن أهمية تعزيز ريادة الاعمال في فلسطين، عبر دعم نشر مفهوم الحاضنات كعنصر فاعل في تطوير الأفكار واحتضان المشروعات الناشئة، خاصة المشاريع الشبابية، والتي من شأنها الحد من نسب البطالة المرتفعة بين الشباب في قطاع غزة.

في حين، قدم الأستاذ رائد رجب، مدير عام في وزارة المالية، مداخلة شدد من خلالها على ضرورة التنسيق المستمر بين الوزارة والمختصين في القطاع الاقتصادي من جهة، وبين المؤسسات العاملة في هذا المجال من جهة أخرى.

وفي الختام شهدت الجلسة، مداخلات قيمة من الأخوة الحضور، ساعدت على إثراء الأوراق التي قدمت خلال الورشة.

 

IMG_9004.JPG

IMG_8997.JPG


 

IMG_8996.JPG


IMG_8992.JPG

IMG_8971.JPG

 

IMG_8974.JPG

 

IMG_8941.JPG

 

IMG_8966.JPG

 

IMG_8979.JPG

 

IMG_8964.JPG