في انجاز علمي يلامس احتياجات المجتمع ويواكب التطورات التكنولوجية وضمن رؤية الجامعة في دمج وتطبيق الجانب النظري والعملي، تم مناقشة مشروع تخرج بعنوان "أنسولين" لإدارة ومتابعة مرضى السكري عبر الهاتف المحمول لفريق بحثي من طلبة جامعة الإسراء في كليتي العلوم الطبية وكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بإشراف د. أحمد عزات الصليبي عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، د. عاطف مسعد رئيس قسم الطب المخبري في كلية العلوم الطبية.

وتزامن إطلاق هذا المشروع مع اليوم العالمي للسكري، ويهدف التطبيق الذي استغرق إعداده وتطويره عام دراسي كامل إلى متابعة المريض والتعرف على المضاعفات من خلال ربط المريض بالطبيب المعالج بشكل مباشر وذلك لتسهيل عملية المتابعة الدقيقة والسريعة، ويوفر التطبيق خاصية الإشعارات لتذكير مرضى السكري بمواعيد العلاج والفحوصات الدورية، كما يوفر التطبيق خاصية الدردشة المباشرة مع الطبيب لتقديم الاستشارات الطبية اللازمة وكذلك يحتوي على ميزة تصدير التقارير والرسوم البيانية لمدة زمنية معينة لمتابعة حالة المريض بشكل دقيق.

وأكد د. الصليبي بأن هذا المشروع نتاج تعاون مشترك بين كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وكلية العلوم الطبية لتعزيز روح التعاون والعمل ضمن فريق بين الطلبة وكذلك لتسخير التكنولوجيا لمعالجة القضايا الصحية التي تلامس حاجات المواطنين في مجتمعنا الفلسطيني.

وتكونت لجنة المناقشة من كل من دكتور أيمن أبو مصطفى المحاضر في كلية فلسطين للتمريض، والدكتورة هدى لبد رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات بكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات – جامعة الإسراء، وبمشاركة الدكتور عزات العسكري عميد كلية العلوم الطبية.

وأشار د. مسعد إلى أهمية هذا التطبيق ومواكبته النسب المرتفعة والمتصاعدة لمرضى السكر في قطاع غزة والتي بلغت 15.3% مقارنة مع الانتشار العالمي الذي يبلغ 6%، في مؤشر خطير على ارتفاع نسبة مرضى السكري في غزة، بالإضافة إلى ضرورة تبني هذا التطبيق بشكل فعلي من خلال توفير دعم مالي بالشراكة مع المؤسسات الصحية.