قدمت كلية العلوم الإنسانية بجامعة الإسراء بالتعاون مع مهرجان العودة الدولي الثاني للأفلام عرضاً مرئيًا للفيلم الحائز على جائزة المهرجان في الموسم الأول، يأتي ذلك في إطار الترويج لفكرة ورؤية وأهداف المهرجان.

وحضر العرض المرئي لفيلم (آخر لقطة) الحائز على جائزة المهرجان في الموسم الأول عميدة كلية العلوم الإنسانية د. أسماء نصر، وعضو الهيئة التدريسية في قسم الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال أ. محمد السيقلي، إلى جانب نائب رئيس اللجنة التحضيرية لمهرجان العودة الثاني الدولي أ. إبراهيم مسلم، وعضوية أ. ربا العجرمي.

وتأتي زيارة وفد مهرجان العودة الدولي الثاني للأفلام لقسم الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال في جامعة الإسراء في سياق الترويج لفكرة، ورؤية، وأهداف الملتقى الرامية لأرشفة مراحل النضال الفلسطيني بطريقة فنية إبداعية.

بدوره، أوضح الأستاذ إبراهيم مسلم نائب رئيس اللجنة التحضرية لمهرجان العودة الدولي للأفلام الثاني أنَّ مهرجان العودة الثاني للأفلام يركز على معاناة الشعب الفلسطيني خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة منتصف مايو الماضي، ويهدف لتسليط الضوء على المجازر الإسرائيلية بحق أبناء شعبنا سواءً في قطاع غزة أو الضفة والقدس المحتلتين. 

وأشار إلى أن الإعلام والفن أداة مهمة من أدوات النضال عند الشعب الفلسطيني، وضرورة من ضرورات محاربة المحتل وتسليط الضوء على القضايا الفلسطينية، لافتاً إلى أنَّ الفلسطيني لا يجب أن يغادر أي ساحة من ساحات المقاومة؛ وإلا سينفرد من يحاول تشويه نضال شعبنا فيها، مستذكراً الأفلام التي تشوه مسيرة الشعب الفلسطيني مثل فيل أميرة، وصالون هدى.

وحث مسلم طلبة جامعة الإسراء على ضرورة الاهتمام والمشاركة في مهرجان العودة في نسخته الثانية، لتسليط الضوء على قضاياهم الوطنية المختلفة بأبسط الإمكانيات، ولتطوير مهاراتهم في الجانب الإعلامي بما يخدم الرواية الفلسطينية ويكشف زيف الدعاية الإسرائيلية القائمة على الأكاذيب.

من جانبها، أوضحتْ عضو اللجنة التحضرية أ. ربا العجرمي أنَّ الإعلام والفن أداة مهمة من أدوات التأثير في الرأي العام العالمي، مشيرةً إلى أهمية استثمار الإعلام كأداة من أدوات الصراع لمجابهة الدعاية الإسرائيلية التي تشوه معالم النضال الفلسطيني.

وشددت العجرمي على أهمية توثيق التاريخ الفلسطيني والمراحل النضالية المختلفة التي مر شعبنا الفلسطيني بأيدٍ فلسطينية عاصرتها دون تزييف للأجيال القادمة، داعيةً إلى أوسع مشاركة في المهرجان الدولي الذي بات يحظى بحضور واسع على الصعيد المحلي والعربي والدولي.

في السياق، أكدت عميدة كلية العلوم الإنسانية د. أسماء نصر على اعتزازها بالتواصل مع اللجنة التحضيرية لمهرجان العودة الدولي الثاني للأفلام، وحرص اللجنة على تعزيز الرواية الفلسطينية في مواجهة زيف رواية الاحتلال الإسرائيلي، الذي يحاول تشويه الحقائق عبر ماكنته الإعلامية.

وأوضحت د. نصر أنَّ فكرة ورؤية ورسالة مهرجان العودة الدولي الثاني للأفلام تتقاطع مع رؤية ورسالة جامعة الإسراء الهادفة لتعزيز فكرة النضال الفلسطيني، وصقل مهارات الطلبة بما يخدم المجتمع الفلسطيني.

وحثت د. نصر طلبة جامعة الإسراء على المشاركة في المهرجان الدولي، وضرورة استثمار الأدوات الإعلامية المتاحة بما يخدم القضية الفلسطينية العادلة، التي تواجه دعاية إسرائيلية خبيثة تمتاز بالكذب والدهاء وقلب الحقائق.

9a86fab8-fb17-423c-8667-c809b49ab380.jfif
ada9d574-33d1-48c2-b433-a386abc70c9f.jfif