نظَّم قسم الصحافة وتكنولوجيا الاعلام والاتصال في جامعة الإسراء، يوم الأربعاء الموافق 1 ديسمبر 2021، لقاءً متخصصاً بعنوان "الإعلام الشامل والمتخصص.. الفرق بينهما"، وذلك في إطار الأنشطة اللامنهجية التي يعقدها القسم لرفع المستوى الثقافي والمهني لدى الطلبة.

وشارك في اللقاء ثلة من أعضاء الهيئة التدريسية في القسم وهم: الدكتور إبراهيم المصري، والأستاذ أحمد حمدان، والأستاذ محمد صيدم، والأستاذ فيصل مغاري، وشارك إلى جانبهم الأستاذة خولة الخالدي مقدمة برامج في فضائية فلسطين، ولفيف واسعٍ من طلبة القسم.

بدوره، أوضح محمد صيدم المحاضر في القسم أنَّ مفهوم الاعلام لم يعد كالسابق، إذ بات يتغير حسب معطيات العصر، وهو ما يتطلب مواكبة سوق العمل من قبل الصحفيين الممارسين أو الطلبة على حد سواء.

ودعا صيدم طلبة ودارسي الصحافة إلى ضرورة تطوير مهاراتهم وصقل خبراتهم، لمواكبة المتطلبات التي يفرضها العصر في مجالات الصحافة والإعلام.

من جانبها، ذكرت الأستاذة خولة الخالدي مقدمة البرامج في فضائية فلسطين أن ثمة فروقٍ بين الإعلام الشامل والإعلام المتخصص، إذ أن الأخير يفرض على الصحفي التركيز في مجالٍ معينٍ، مع إشارتها إلى أن الإعلام المتخصص لا يعني أن يلم الصحفي بالمهارات التي تمكنه من مسايرة التغير الحاصل. 

وأشار الخالدي إلى ضرورة أن يكون الصحفي ملماً بكثير من جوانب الاعلام، مع ضرورة أن يحدد الطالب هدفه، وان يطور من ذاته، وان يكتسب خبرات ومهارات جديدة.

ونصحت الخالدي الطلبة بضرورة الاهتمام بتطوير القدرات، والمهارات، وزيادة الخبرات، ومسايرة المتغيرات التي يفرضها التطور الحاصل في مجالات الصحافة والإعلام.

في السياق، أوضح الدكتور إبراهيم المصري أنَّ الاعلام من العلوم الإنسانية المهمة التي تحتاج لتخطيط وإدارة من قبل دراسي الإعلام، مشيراً إلى أنَّ من لم يطور مهاراته وأدواته ويزيد من معارفه في ظل التغير الحاصل سيختفي، ولن يستطيع ان يواكب العمل الإعلامي.

ونصح الطلبة بضرورة التركيز على الجوانب الإبداعية وتثقيف الذات، إلى جانب اكتساب خبرات عمليهم تؤهلهم إلى الانخراط في سوق العمل.

من جهته، أشار الاستاذ أحمد حمدان إلى أنَّ الإعلامي يجب أن يكون معروفاً وصادقاً وان يكون واثقا بنفسه، وان يحرص على الالتزام بالمعايير الأخلاقية والقانونية لدى أداء رسالته الإعلامية.

ولفت إلى أنَّ المطلوب في ظل التطور السريع والكبير في عالم الصحافة والإعلام هو تطوير الخبرات والمهارات لدى الصحفي.

405ad9f6-ccbf-4544-88e5-0ee64fecef26.jfif
445d76ff-8d16-49da-9413-a74745281f00.jfif
c6678b35-54a9-4610-8b7b-8c803513604e.jfif