نظمت كلية العلوم الإنسانية بجامعة الإسراء -غزة، أمس السبت، لقاءً تدريبياً بعنوان "صناعة المحتوى التفاعلي على منصات الإعلام الرقمي" بمشاركة ثلة من الأكاديميين، وطلبة قسم الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال وذلك في مقر الجامعة الرئيس بمدينة الزهراء.

وافتتح اللقاءَ المحاضر في قسم الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال أحمد الأغا مُرحِّباً بالحضور المشاركين في اللقاء، متمنياً أن ينعكس اللقاء بشكل إيجابي على الطلبة في مجال إثرائهم بالمعلومات التي تصقل مهاراتهم في جانب صناعة المحتوى التفاعلي على منصات الإعلام الرقمي. 

وأوضح الأغا أن هذا اللقاء يأتي في سياق اهتمام كلية العلوم الإنسانية وقسم الأنشطة اللامنهجية بتنظيم لقاءات وورش عمل وندوات ثقافية وعلمية متخصصة تعمل على تنمية قدرات ومهارات والنهوض بالطلبة وتعزيز ثقافتهم في مجالاتٍ عدة.

بدوره، أشار الصحفي والأكاديمي محمد الأسطل في محوره الذي تناول من خلاله "مهارات كتابة وتحرير المحتوى الصحفي لمنصات الإعلام الرقمي" أهمية وتأثير المادة الإعلامية الكاملة والبيانات السليمة والواضحة في تحقيق تفاعل من قِبل المشاهِد والمتابع لمنصات الإعلام الرقمي. 

وتحدث الصحفي الأسطل عن الخطوات العملية الدقيقة في فن كتابة وتحرير المحتوى الإعلامي وكيفية انتقاء المصطلحات الإعلامية التي يلزم استخدامها وتداولها في كتابة وصناعه المحتوى المراد إعداده، مؤكداً على أهمية تحرير المحتوى الإعلامي بشكل مناسب ليحقق التفاعل عبر منصات الإعلام الرقمي.

ومن جهته، استعرض المدرب والمختص في مجال الإعلام الرقمي أحمد شقورة في محور " وسائل وأدوات نشر المحتوى على منصات الإعلام الرقمي" كيفية تحقيق تفاعل كبير للمحتوى المنشور عبر منصات الإعلام الرقمي من خلال مروره بالعديد من المراحل تتمثل في وضع استراتيجية صناعة المحتوى، وإنشاء خطة محتوى، وقياس وتحليل النتائج؛ مما يساعد في نجاح وصول المادة الإعلامية إلى الجمهور بشكل واضح.

وأكد شقورة على أهمية استخدام الحملات الإعلامية الناجحة وتداولها على منصات الإعلام الرقمي من خلال طرح نموذج عملي يتضمن خطوات إعداد حملة إعلامية من بداية اختيار عنوان الفكرة وأدواتها ومادتها الإعلامية وفريق العمل، وكذلك اختيار وتجهيز إعداد الوسم الخاص بالحملة حتى الوصول لتنفيذها وتقييمها.

و تخلل اللقاء العديد من المدخلات والنقاشات المعمقة في جوٍّ سادهُ التفاعل الكبير من قِبل الطلبة وحرص المدربين على الإجابة على الأسئلة المطروحة كافة.

وثمّن المشاركون من طلبة وأكاديميين اهتمام جامعة "الإسراء" بمثل هذه اللقاءات وورش العمل التي تسهم في تطوير مدخلاتهم العلمية والعملية وتكسبهم مهارات جديدة ونوعية؛ للانخراط في بيئة العمل المستقبلية.

والجدير ذكره أن هذا النشاط جاء ضمن الأنشطة اللامنهجية التي ينفذها قسم الصحافة وتكنولوجيا الاعلام والاتصال بالجامعة، حيث جمع هذا النشاط ثلاثة مساقات تدريسية وهي: التحرير الصحفي ويدرسها أ. سفيان الشوربجي، والاعلام الجديد ويدرسها، أ. أحمد الاغا، ومساق استخدام الوسائط المتعددة ويدرسها أ. محمد فروانة.

IMG_9398-01.jpeg
IMG_9429-01.jpeg
IMG_9376-01.jpeg
IMG_9440-01.jpeg