نظَّم قسم الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال بجامعة الإسراء، اليوم الأربعاء الموافق 27 أكتوبر 2021، لقاءً علمياً عن واقع وضوابط ومتطلبات الصحافة الاستقصائية، وذلك بحضور طلبة القسم من مستويات مختلفة.

وتناول اللقاء العلمي -قدمه الخبير في الصحافة الاستقصائية الإعلامي فادي الحسني- واقع ومتطلبات العمل الصحفي الاستقصائي، إلى جانب تطرقه لمحددات اختيار فكرة الموضوع، والطرق العلمية لاختيار الفرض العلمي، مستعرضاً عدداً من التحقيقات الاستقصائية التي أعدها مؤخراً.

وأوضح الإعلامي فادي الحسني أهمية اتباع الصحفي الأساليب العلمية والمنهجية في كشف الحقائق، وعدم الانجرار وراء السبق الصحفي دون التثبت من المعلومات والبيانات.

وحث الحسني طلبة الإعلام بضرورة الالتزام بأخلاقيات ومواثق الشرف الصحفي، واتباع الطرق القانونية لدى جمع المعلومات، والتعامل مع المصادر المختلفة.

وأشاد الحسني بالجهود التي يبذلها قسم الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال لرفع مستوى وكفاءة الطلبة، بما ينعكس إيجاباً على المجتمع الفلسطيني.

بدورها، أكدت الدكتورة أسماء الشقاقي القائم بأعمال عميد كلية العلوم الإنسانية أن الجامعة تسعى بكل جدٍ واجتهاد للمساهمة في رفع مستوى المعرفة، وتوفير بيئة علمية رائدة ومتقدمة وشاملة وفق معايير الجودة للارتقاء بالطلبة، بما يؤهلهم لتقديم خدمة مجتمعية مميزة.

من جانبه، شدد مدرس مساق الصحافة الإستقصائية أ. محمد السيقلي الطلبة على أهمية الاستفادة من الأنشطة اللامنهجية التي تقدمها الجامعة، كون تلك الأنشطة تهدف لتعزيز قدراتهم العلمية والمعرفية، وتكسبهم مزيداً من الخبرات المختلفة التي تفيدهم في حياتهم العملية، وتساهم في صقل شخصيتهم.

45dbdeb9-8dac-42b0-be88-a99c9da5b545.jfif
e5341788-15ac-4baa-a287-0aa8b736fbf8.jfif
c5d41357-4cc7-40a4-8563-c7afc32c582d.jfif