اطلاق النداء الثالث لجسر العلوم الفلسطيني الكيبيكي (2019-2020)

يسرنا في أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا (PALAST) وبالتعاون مع صندوق كيبيك لأبحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجية (FRQNT)، وصندوق كيبيك للعلوم الطبية والصحية (FRQS)، وصندوق كيبيك للعلوم المجتمعية والثقافية (FRQSC)، ان نعلن عن النداء الثالث لتقديم مقترحات المنح البحثية القصيرة الأجل في مقاطعة كيبيك (الكندية). وكجزء من التعاون العلمي بين الباحثين في كيبيك ونظرائهم من الباحثين الفلسطينيين في الجامعات والمؤسسات البحثية الفلسطينية في كل من الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، إذ يهدف جسر العلوم الفلسطيني الكبيكي إلى تعزيز المشاريع البحثية المشتركة والزيارات البحثية بين الباحثين الفلسطينيين (خاصة الباحثين الشباب) والباحثين في مقاطعة كيبيك (الكندية).
يهدف جسر العلوم الفلسطيني الكيبيكي إلى تحفيز ودعم وتعزيز التعاون العلمي والبحثي وإلى بناء جسور التعاون الأكاديمي المستدام بين الباحثين في كيبيك ونظرائهم في الضفة الغربية والقدس وغزة، وخصوصا في المجالات التي تنسجم والأولويات التنموية الوطنية في القطاعات ذات العلاقة. وفي هذا الإطار ، سيقوم جسر العلوم بتمويل قيام باحثين فلسطينيين بزيارات بحثية لفترات متفاوته [بين شهرين واربعة أشهر] إلى جامعات ومراكز بحثية في مقاطعة كيبيك في كندا للإنخراط في أعمال بحثية مشتركة مستندة إلى مقترحات بحثية تقدم بالتوافق بين الباحث الفلسطيني ونظيره الكندي في إحدى الجامعات أو المؤسسات البحثية المستضيفة في مقاطعة الكيبك. تغطي المنح مشاريع بحثية في ثلاثة مجالات واسعة، بما في ذلك العلوم الطبية والصحية، العلوم الطبيعية والهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية، والفنون. سيتم تقييم مقترحات الأبحاث إستنادا إلى جدارتها وجدواها .

كيفية التقديم
• تحديد موضوع البحث العلمي المشترك مع الباحث الكندي و / أو اختيار مشروع بحثي متطابق من القائمة الموجودة على صفحة الاكاديمية 
http://www.palast.ps/…/launch-3rd-palestine-quebec-science-…

والتي سيتم تحديثها من وقت لاخر، لعناوين الابحاث المقترحة والمعروضة من قبل الباحثين في الكيبيك (كندا).
• الاتصال بالباحث الكيبيكي لتقديم نفسك ومؤهلاتك واهتماماتك البحثية، والاستفسار عن امكانية التعاون المحتمل، وفي حال التوافق العلمي البحثي، يتم طلب رسالة دعوة من الباحث الكيبيكي.
• تعبئة نموذج الطلب والذي يحتوي على مقترح المشروع وخطة العمل للتعاون المشتركمن خلال الرابط الموجود على صفحة الاكاديمية

معايير اختيار مقتراحات مشاريع البحث
- جودة البحث المقدم
- وضوح أهداف وخطة عمل المشروع البحثي
- موائمة البحث المقدم مع أهداف جسر العلوم الفلسطيني الكندي من حيث أثر البحث وامكانية الإستفادة منه على المستوى الوطني الفلسطيني، 
- مدى استدامة المشروع البحثي والعلاقة مع الطرف الكندي
- المسيرة البحثية للباحث الفلسطيني (باحث نشط، لدية منشورات محكمة خلال السنتين الماضيتين).

التغطية المالية:
سيقوم جسر العلوم الفلسطيني الكيبيكي بدفع المخصصات إلى الباحثين من الضفة الغربية والقدس وغزة وفقاً للمعايير المحلية وبحد أقصى 2500 دولار كندي / شهر، وبدل سفر وتنقل بحد أقصى 2000 دولار كندي.

اخر موعد للتقديم الطلبات: 20/12/2019

مواعيد أولوية :
- 20/12/2019: الموعد النهائي لتقديم الطلبات
- 05/01/2020: تقييم أولي داخلي للطلبات
- 15-20/01/2020: مقابلات واعلام المشاركين الفائزين
- 25/01/2020: لقاء مع المشاركين حول كيفية اعداد طلب الفيزا (اختياري)
- 01/05/2020: بدء سفر الدفعة الثالثة
للاتصال:أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا | reserach@palast.ps | جوال: 0599671638