الرؤية

الريادة العلمية والمعرفية والبحثية في العلوم السياسية والدبلوماسية حفاظاً على المصالح الوطنية ومساهمة في التنمية.

الرسالة

إعداد كفاءات علمية متخصصة أكاديمياً ومدربة مهنياً، تمتلك المعرفة السياسية والدبلوماسية وقادرة على إنتاج بحوث إبداعية تقدم النصح والإرشاد لمتخذي القرار وتخدم المجتمع وتدفع جهود التنمية الشاملة والمستدامة، بما يسهم في تنمية الفرد والمجتمع، ومواكبة متطلبات العصر في إطار القيم الوطنية والإسلامية.

فلسفة القسم

يسعى برنامج العلوم السياسية والدبلوماسية إلى إعداد كادر كفء في تخصص العلوم السياسية والدبلوماسية من أجل المساهمة في تحسين مستوى العمل في مجالات العلوم السياسية والدبلوماسية وذلك من خلال فهم وتحليل النصوص السياسية والمعاهدات الدولية اللازمة لإنجاز أهم الوظائف السياسية والدبلوماسية وهذا الهدف ينسجم مع الهدف العام للاستراتيجية الوطنية للرقي بالتعليم العالي وخاصة في مجالات السياسة، كما يقدم البرنامج خدمات تعليمية متميزة للطلبة على مستوى البكالوريوس لتحقيق مخرجات منافسة تواكب احدث المستجدات والتطورات في مجال العلوم السياسية لتكوين كوادر مؤهلة ومدربة تلبي احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي.

أهداف القسم

نشر الثقافة والمعرفة السياسية في إطار الثوابت الوطنية، القائمة على أسس علمية ووطنية.

الإسهام بالبحوث العلميّة والدراسات المتنوعة للارتقاء بالعلوم السياسية والدبلوماسية وخدمة المجتمع.

إعداد المتخصِّصين المتميّزين في السياسية والدبلوماسية في ضوء الاحتياجات الفعليّة للمجتمع.

تمكين الطلبة من الإحاطة بكافة أبعاد القضية الفلسطينية وتنمية الحس الوطني لديهم. وتسليط الضوء بشكل خاص على الواقع الفلسطيني.

إعداد قيادات وكوادر علمية مؤهلة في مجال السياسة والدبلوماسية تسهم في توجيه الرأي العام الدولي لما فيه خدمة لأهداف فلسطين وقضايا الأمتين العربية والإسلامية.

السعي إلى تحقيق قدر من المقاربة العلمية بين حقلي العلوم السياسية والدبلوماسية، حيث يمكن للطالب مواصلة دراسته العليا في أي من التخصصين العلميين بنفس القدر من الكفاءة.

تخريج كفاءات علمية متخصصة في الإدارة الحكومية، وفي رسم وتنفيذ وتحليل السياسات العامة.