قسم علم النفس الاكلينيكي

وصف برنامج علم النفس الاكلينيكي 

برنامج بكالوريوس علم النفس الاكلينيكي، يركز على دراسة علم النفس العام وبشكل خاص على التطبيقات السريرية وفحص وتشخيص وتقييم وعلاج ومتابعة الاضطرابات النفسية. يوفر هذا البرنامج للطلبة أساسًا في النظرية النفسية وطرق البحث والمهارات العملية التدريبية اللازمة للعمل في البيئات السريرية.

يبدأ البرنامج عادةً بمنهج أساسي يغطي المساقات التأسيسية في علم النفس. ويتعرف الطلبة على موضوعات مثل علم النفس العام وعلم النفس التطويري وعلم النفس الشاذ وعلم النفس المعرفي وعلم النفس الاجتماعي وطرق البحث في علم النفس وتوفر هذه المساقات فهماً شاملاً للنظريات والمبادئ النفسية.

ومع تقدم وخبرات وتجارب الطلبة في البرنامج، يتعمقون في التركيز بشكل خاص على علم النفس الإكلينيكي ويدرسون موضوعات مثل علم النفس المرضي، والتقييم النفسي السريري، ومعايير فحص تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية، والتدخلات النفسية العلاجية، وتقنيات الاستشارة، والأخلاق في الممارسة السريرية، وتوفر هذه المساقات فهمًا للأسس النظرية والتطبيقات العملية لعلم النفس الإكلينيكي.

يتعلم الطلبة طرق البحث وأساليب التحليل الإحصائي المستخدمة في البحث النفسي. يكتسبون مهارات في تصميم الدراسات البحثية، وجمع البيانات وتحليلها، وتفسير ومناقشة نتائج البحوث، هذه المعرفة ضرورية لتقييم نقدي للبحوث النفسية وإجراء البحوث الخاصة بهم في المستقبل.

يدرس الطلبة اضطرابات الصحة النفسية المختلفة، بما في ذلك مسبباتها وأعراضها ومعايير التشخيص والعلاج، يتعرفون على أدوات وتقنيات التقييم المختلفة المستخدمة في علم النفس الإكلينيكي، مثل الملاحظات والمقابلات والاختبارات والمقاييس النفسية والملاحظات السلوكية، وذلك يمكنهم من تقييم الأفراد فيما يتعلق بمخاوف الصحة العقلية.

يتم تعريف الطلبة على الأساليب العلاجية المختلفة والتدخلات المستخدمة في علم النفس الإكلينيكي، مثل العلاج السلوكي المعرفي، والعلاج النفسي الديناميكي، والعلاج الإنساني ويتعلمون مهارات الإرشاد الأساسية، بما في ذلك العلاج باللعب للأطفال والعلاج الفردي والعلاج الجماعي، وطرق علاجية أخرى كالاستماع النشط والتعاطف وتقنيات الاتصال الفعال.

يستكشف الطلاب الاعتبارات الأخلاقية، والمعايير المهنية في ممارسة علم النفس الإكلينيكي، ويتعلمون عن السرية والموافقة المستنيرة والحدود والحساسية الثقافية والقضايا القانونية ذات الصلة بالعمل في هذا المجال. مع التأكيد على أهمية السلوك الأخلاقي والسلوك المهني في الممارسة السريرية.

كذلك يتم تزويد الطلبة بالخبرة العملية من خلال التدريب الداخلي أو التدريب العملي أو العمل الميداني الخاضع للإشراف في البيئات السريرية. يتيح ذلك للطلاب تطبيق معارفهم وتطوير مهاراتهم السريرية تحت إشراف متخصصين ذوي خبرة، وقد يكون لديهم فرص لمراقبة جلسات العلاج وإجراء التقييمات والمساعدة في تخطيط العلاج.

يركز البرامج على مجالات محددة في علم النفس الإكلينيكي، مثل علم نفس الطفل، و علم النفس الشرعي، وعلم نفس الصحة، وعلم النفس العصبي، وتوفر هذه المواد الاختيارية معرفة ومهارات متعمقة في مجالات الاهتمام المتخصصة.

يتضمن البرامج مكونات تركز على التطوير المهني، بما في ذلك التوجيه الوظيفي، وفرص التواصل المهني، والندوات حول القضايا الحالية في علم النفس الإكلينيكي، تساعد هذه الأنشطة الطلاب للقيام بأدوارهم، وتمكنهم من المنافسة للحصول على الوظائف في مجال علم النفس الاكلينيكي على الاستعداد لوظائفهم المستقبلية في هذا المجال.

تم اعتماد برنامج بكالوريوس علم النفس الاكلينيكي في جامعة الإسراء، من قبل هيئة الاعتماد والجودة في وزارة التعليم العالي، رقم: 18/10/HE2C/2016، حسب المعايير الوطنية، بما يضمن توفير تعليم عالي الجودة، يعد الخريجين لتلبية متطلبات الرعاية الصحية المعاصرة.

مجالات العمل

1. متابعة الدراسة في برامج الماجستير أو الدكتوراه في علم النفس الإكلينيكي.

2. معالج نفسي إكلينيكي لادوائي مرخص

3. باحث في المؤسسات الأكاديمية أو البحثية

4. مرشد نفسي طبي مجتمعي

5 – مقدم خدمة نفسية مجتمعية في مؤسسات المجتمع

6 – مرشد نفسي في المجال التربوي