نظمت كلية العلوم الطبية بجامعة الإسراء مؤتمراً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، وذلك في حرم الجامعة الرئيس بمدينة الزهراء.

وشارك في المؤتمر كلاً من د. عزات العسكري عميد كلية العلوم الطبية، ود. زينب الغنيمي مدير مركز الأبحاث والاستشارات القانونية، ود. نظمية أبو سنيده رئيس قسم الصحة النفسية بوزارة الصحة، وأ. سلمى السويركي مدير حالة مركز شؤون المرأة، ود. سمية حبيب محاضر في قسم علم النفس الإكلينيكي بالجامعة، ولفيف من المحاضرين والطلبة.

ورحب د. عزات العسكري بالمشاركين مؤكدًا أن قضية العنف ضد المرأة ظاهرة عالمية تعاني منها كل المجتمعات، وأن هناك حاجة لتعزيز ثقافة حرية التعبير واحترام الرأي الآخر في مجتمعنا الفلسطيني، ونشر الوعي بقضية العنف ضد المرأة وأبعادها المختلفة وآثارها الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية.

واستعرضت د. زينب الغنيمي المؤسسات الموجودة في قطاع غزة التي تقدم الخدمات للسيدات والفتيات المعنفات مؤكداً على أهمية دور المؤسسات المعنية بالمرأة في حمايتهن وتقديم المساعدة لهن.

وبينت د. نظمية أبو سنيده تجربة وزارة الصحة في استقبال الحالات المعنفة وتقديم الرعاية الجسدية والدعم النفسي اللازم لها، ودور الوزارة في توعية المجتمع بقضايا العنف ضد المرأة.

وأشارت أ. سلمى السويركي إلى دور مركز المرأة في التعامل مع قضايا العنف ضد المرأة، واوضحت دور المركز في الاهتمام بقضاياها المختلفة لضمان عدم تكرار حدوث حالات العنف في المجتمع الفلسطيني.