غزة

نشر فريق بحثي من كلية الدراسات المتوسطة بجامعة الإسراء وبالتعاون مع باحثين من مؤسسات علمية عريقة بحثاً علمياً حول "المعرفة والتوجهات والممارسة نحو الصحة والسلامة المهنية عند طلبة التمريض في قطاع غزة" في المجلة الأثيوبية للعلوم الصحية والمُصنفة ضمن قاعدة البيانات العالمية سكوبس (Scopus) والعديد من قواعد البيانات المرموقة.

وضم الفريق البحثي كلاً من د. عبد الفتاح قرمان عميد كلية الدراسات المتوسطة في الجامعة، ود. ماهر البيومي مدير مركز أبحاث الطاقة والبيئة في الجامعة، ود. أحمد البلبيسي من وزارة الصحة الفلسطينية.

ويأتي هذا البحث في سياق الاهتمام العالمي بالإجراءات والسلامة والصحة المهنية في المؤسسات الصحية والتعليمية في ظل الأزمة التي يمر بها العالم والمتمثلة في جائحة كورونا.

وقد أظهرت النتائج التزاماً كبيراً من قبل طلبة التمريض بإجراءات السلامة المهنية وبروتوكول التعامل الصحي في المؤسسات الصحية.

وأوصى الباحثون بأن تستمر أقسام التدريب الميداني في الجامعات بتعزيز دورات الصحة والسلامة المهنية لطلبة الأقسام الطبية لما لها من أثر إيجابي على حماية الطلبة.

وتأتي هذه المشاركة في إطار سياسة الجامعة الداعمة للبحث العلمي ولفريق العمل في الجامعة للمشاركة ونشر الأبحاث العلمية محلياً ودوليًا، إيمانًا منها بدور البحث العلمي المحوري للارتقاء بجودة التعليم العالي وخدمة المجتمع وتنميته.