خـطة بـرنـامـج المـاجـسـتـير في إدارة الأعــمــال MBA

 

أولا: نبذة عامة عن البرنامج:

مقدمة:

من منطلق التميز والجودة التي تنشدها عمادة الدراسات العليا بجامعة الإسراء وتعمل على تطبيقها من خلال برامجها الأكاديمية التي تطرحها بمساراتها المختلفة، يأتي الحرص على الرفع من المستوى العلمي لكافة خريجي الجامعات والعمل على تنمية روح الابتكار والإبداع لديهم، والدفع بهم نحو تحقيق التقدم العلمي ومواكبة التطورات العلمية والتقنيات العصرية في علوم الإدارة، بما يساهم في صياغة ووضع حلول مناسبة للمشكلات المجتمعية والاسهام الفاعل في كافة مجالات التنمية المستدامة التي ينشدها المجتمع الفلسطيني.

الرؤية:

التميز في طرح برنامج أكاديمي متقدم يتعلق بإدارة الأعمال بمساراته المختلفة ويُعنى بتقديم الخدمات التعليمية والبحثية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

الرسالة:

تسعى عمادة الدراسات العليا في جامعة الاسراء نحو اعداد كفاءات علمية ومهنية في مجالات إدارة الاعمال والمال والاقتصاد لامتلاك المعرفة والقدرة الاحترافية القادرة على دعم الشراكات المجتمعية ومواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية في مجال المستجدات المعاصرة وخلق منظومة بحثية وأكاديمية في مختلف التخصصات بما يحقق متطلبات سوق العمل المحلي والدولي.

 

 

 

 

ثانيا: الأهداف الاستراتيجية للبرنامج:

يعمل برنامج إدارة الأعمال على تحقيق الأهداف التالية:

  1. طرح مساقات أكاديمية متطورة وفق أفضل نماذج التعليم المستند الى تطبيقات وتقنيات أحدث معايير الجودة العالمية.
  2. تنمية وتوطين مجالات المعرفة الرائدة والبحث العلمي لمواكبة المستجدات المحلية والإقليمية والدولية.
  3. تأهيل كفاءات علمية قادرة ومميزة أكاديميا وبحثيا على المساهمة في إيجاد حلول علمية وعملية للمشكلات المجتمعية.
  4. المساهمة في خلق قيادات إدارية ذات كفاءة علمية ومهنية عالية في كافة المؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية لتساهم بفعالية في بناء وتنمية المجتمع.

 

ثالثا: المقررات الدراسية لماجستير إدارة الأعمال:

 

  1. المقررات الاجبارية:

المقررات الاجبارية

عدد ساعات المقرر

#

رمز المقرر

اسم المقرر

  1.  

BUSD6301

إدارة وتنمية الموارد البشرية

3

  1.  

BUSD6302

مناهج البحث العلمي في إدارة الأعمال

3

  1.  

BUSD6303

نظم المعلومات الادارية ودعم القرار

3

  1.  

BUSD6304

إدارة المؤسسات والأسواق المالية

3

  1.  

BUSD6305

الإدارة والتخطيط الاستراتيجي

3

  1.  

BUSD6306

إدارة التسويق الرقمي والتجارة الالكترونية

3

  1.  

BUSD6307

إدارة مالية متقدمة

3

  1.  

BUSD6313

المحاسبة الإدارية الاستراتيجية

3

الإجمالي

24 ساعة

 

  1. المقررات الاختيارية:

 

المقررات الاختيارية

عدد ساعات المقرر

(6) ساعات فقط

#

رمز المقرر

اسم المقرر

  1.  

BUSDE6310

ادارة المخاطر والازمات

3

  1.  

BUSDE6311

قضايا إدارية وتنموية معاصرة

3

  1.  

BUSDE6312

إدارة الأعمال الدولية

3

  1.  

BUSDE6313

إدارة المعرفة والابتكار

3

  1.  

BUSDE6314

دراسات في الجدوى الاقتصادية

3

 

  1. المقررات الاستدراكية:

متطلبات التخصص (12 ساعة)

عدد ساعات المقرر

رمز المقرر

 

اسم المقرر

MBAP1311

أساسيات علم الإدارة

3

MBAP1312

أساسيات علم المحاسبة المالية

3

MBAP1313

مبادئ الاقتصاد

3

MBAP1314

القانون التجاري

3

الإجمالي

12 ساعة

 

4. مساق اللغة الانجليزية (بواقع 4 ساعات )

رقم المساق

اسم المساق

عدد الساعات

Eng.

اللغة الإنجليزية

4

 

رابعا: توزيع مقررات برنامج إدارة الأعمال على الفصول الدراسية:

السنة الأولى: الفصل الاول

السنة الأولى: الفصل الثاني

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

رقم المقرر

 

اسم المقرر

عدد الساعات

BUSD6301

إدارة وتنمية الموارد البشرية

3

BUSD6304

إدارة المؤسسات والأسواق المالية

3

BUSD6302

مناهج البحث العلمي في إدارة الأعمال

3

BUSD6305

الإدارة والتخطيط الاستراتيجي

3

BUSD6303

نظم المعلومات الادارية ودعم القرار

3

BUSD6306

ادارة التسويق الرقمي والتجارة الالكترونية

3

BUSDE6308

اختياري (1)

3

BUSD6313

المحاسبة الإدارية الاستراتيجية

3

المجموع

12 ساعة

 

المجموع

12ساعات

السنة الثانية: الفصل الاول

السنة الثانية: الفصل الثاني

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

رقم المقرر

 

اسم المقرر

عدد الساعات

BUSD6307

إدارة مالية متقدمة

3

BUSD6620

الرسالة

6

BUSDE6309

اختياري (2)

3

 

المجموع

 

6ساعات

المجموع

6ساعة

 

 

 

 

 

 

 

خامسا: توصيف المقررات:

توصيف المقررات الإجبارية:

  1. مقرر إدارة المؤسسات والأسواق المالية 

يتناول هذا المقرر عرض وتحليل واقع الأداء الإداري والفني في المؤسسات المالية ووظائفها المختلفة ودورها في تمويل القطاعين العام والخاص وتأثير السياسات المالية والنقدية على أداء إدارة الأسواق المالية والاقتصاد بشكل عام.

كما يتعرض المقرر إلى طبيعة قواعد وإجراءات التعامل في بورصة الأوراق المالية، والتعرف على مؤشرات قياس حالة السوق، ومدى كفاءة السوق في تحديد أسعار وعوائد الأسهم والسندات وأساليب التمويل وإصدار السندات الدولية وعلاقاتها بأسعار الفائدة العالمية مع توضيح أمثلة وحالات عملية دولية في مجالات الإقراض والاقتراض الدولي والتعامل في البورصة، الأمر الذي يعمل على تعميق الفهم لدى الطالب واكتسابه المهارات والمعرفة اللازمة للتعامل مع تلك المنشآت وبورصة الأوراق المالية (شراءً وبيعًا).

  1. مقرر الإدارة والتخطيط الاستراتيجي
  2. يتناول هذا المقرر العديد من الموضوعات الأساسية المتعلقة بمفاهيم عمليات التخطيط الاستراتيجي من خلال التركيز على أفضل الأساليب العلمية والتحليلية التي تمارسها منظمات الأعمال الدولية وكيفية الاستفادة من تجاربها في إعداد وتطبيق الخطط الاستراتيجية وتحويلها إلى خطط سنوية، كما يتناول المقرر تحليل بيئة الأعمال الداخلية والخارجية في المنظمة (الفرص والتحديات) وتطبيق الرقابة الاستراتيجية وآليات التنفيذ والتقييم، وذلك إلى جانب عرض ومناقشة حالات عملية في منظمات الأعمال، الأمر الذي يسهم في تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة التي تكسبه القدرة على فهم الجوانب المرتبطة بآليات اتخاذ القرار الاستراتيجي السليم.
  3. مقرر إدارة التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية 

يتناول هذا المساق بالتحليل والمناقشة الجوانب النظرية والعملية الناظمة لعمليات التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية، حيث يتعرض إلى المفاهيم العلمية الأساسية المتعلقة ببيئة التسويق الإلكتروني والتعرف على الأساليب الحديثة وتطبيقاتها في هذا المجال، كما يتم التعرف على الجوانب اللازمة لتخطيط وإدارة وتنفيذ البرامج التسويقية وتحليل البيئة باستخدام نظم المعلومات التسويقية وبناء الإطار العام للمزيج التسويقي.

وإلى جانب ما سبق يتم دراسة أمثلة وحالات عملية تساهم في تعزيز ثقافة الأداء التسويقي الإلكتروني للطالب كتقييم المواقع الإلكترونية وآليات تنفيذ عمليات الشراء والبيع من المتاجر الإلكترونية وتطبيقات وسائل الدفع ووسائل الأمان اللازمة لها، وبالتالي تطوير مهارات الطالب وزيادة قدرته المعرفية في تطبيقات العمليات التسويقية الإلكترونية.

 

  1. مقرر إدارة وتنمية الموارد البشرية 

يتناول هذا المقرر عرض وتحليل العديد من الموضوعات المتعلقة بإدارة وتنمية الموارد البشرية في مجالات إعداد خطط المنظمة وتحليل وظائفها وتحديد مساراتها الوظيفية والعجز والفائض فيها وتطوير سياساتها لتحقيق تنمية حقيقية للموارد المتوفرة لديها، إلى جانب مناقشة موضوعات أساسية تطبيقية في مجالات التخطيط والتوظيف وتقييم الأداء، الأمر الذي يساهم في تعميق فهم الطالب وازدياد جوانب المعرفة لديه في استيعاب المستجدات البيئية والاستفادة منها في معالجة القضايا والمشكلات الإدارية التي تواجهها المنظمة خاصة في ظل التغيرات البيئية المتسارعة وازدياد حدة المنافسة بين منظمات الأعمال.

 

 

  1. مقرر مناهج البحث العلمي في إدارة الأعمال 

يتناول هذا المقرر تحليل ومناقشة أساليب البحث العلمي في إدارة الأعمال مرورًا بأنواع البحوث الكمية والنوعية وآليات تصميمها والحالات التي يتم من خلالها استخدام أدوات القياس واتقان قواعد تصميم الاستبانة وجمع المعلومات اللازمة لمشروع التخرج بأدواته وخطته، والاستفادة منها في عرض وتحليل الدراسات السابقة المرتبطة بالمشكلة البحثية، إلى جانب التعرف على الطرق الإحصائية الأساسية لتحليل العلاقة بين متغيرات البحث وقياسها وصولاً إلى صياغة إطار نظري سليم ومن ثم تفسير النتائج التطبيقية وتحليلها بما يتوافق مع أبعاد المشكلة وأهداف البحث، وبالتالي إكساب الطالب مهارات البحث العلمي وأساليبه وتنميتها بما يمكنه من الاستفادة منها في حل المشكلات الإدارية المختلفة.

  1. مقرر نظم المعلومات الإدارية ودعم القرار 

يتناول هذا المقرر تحليل موارد نظم المعلومات الإدارية ونظم دعم القرار وآليات توظيف أدوات وتقنيات وقواعد البيانات ومستودعاتها اللازمة لدعم أنشطة الأعمال المختلفة في المنظمة وتطوير حلول مناسبة لها باستخدام الأدوات البرمجية في مجال تكنولوجيا المعلومات، ويتم ذلك من خلال وتطبيق عرض ومناقشة خصائص وأنواع ومكونات تلك النظم وصولاً إلى عملية بناء وتطبيق الآليات التي يرتكز عليها نظام المعرفة وتزويد الطالب بالمهارات اللازمة في معالجة المشكلات مما يساهم في دعم وظائف الإدارة وعملية صنع القرار في المنظمة.

  1. مقرر إدارة مالية متقدمة 

يتناول هذا المقرر مناقشة القضايا المالية المتعلقة بأداء منظمات الأعمال والتكلفة والعائد وتحليل القوائم المالية وإعداد الموازنات التشغيلية إلى جانب تحليل نظم التكاليف وتوظيف أدواتها المتقدمة في عملية اتخاذ القرار المالي السليم، كما يتضمن التحليل المالي الاستراتيجي والسياسات المالية وكيفية استخدام تلك الأدوات لتحقيق الاستفادة القصوى من موارد المنظمة واستثمارها بالشكل المطلوب لضمان تقدمها وتحقيق عنصر التوزان المالي الذي يعزز استقرارها واستدامتها.

وبالتالي تزويد الطالب بجوانب المعرفة والمهارات اللازمة حول تطبيقات نظم التكاليف وآليات إدارة واستثمار موارد المنظمة بطريقة علمية صحيحة.

  1. مقرر إدارة المؤسسات والأسواق المالية 

يتناول هذا المقرر عرض وتحليل واقع الأداء الإداري والفني في المؤسسات المالية ووظائفها المختلفة ودورها في تمويل القطاعين العام والخاص وتأثير السياسات المالية والنقدية على أداء إدارة الأسواق المالية والاقتصاد بشكل عام.

كما يتعرض المقرر إلى طبيعة قواعد وإجراءات التعامل في بورصة الأوراق المالية، والتعرف على مؤشرات قياس حالة السوق، ومدى كفاءة السوق في تحديد أسعار وعوائد الأسهم والسندات وأساليب التمويل وإصدار السندات الدولية وعلاقاتها بأسعار الفائدة العالمية مع توضيح أمثلة وحالات عملية دولية في مجالات الإقراض والاقتراض الدولي والتعامل في البورصة، الأمر الذي يعمل على تعميق الفهم لدى الطالب واكتسابه المهارات والمعرفة اللازمة للتعامل مع تلك المنشآت وبورصة الأوراق المالية (شراءً وبيعًا).

  1. مقرر الإدارة والتخطيط الاستراتيجي 

يتناول هذا المقرر العديد من الموضوعات الأساسية المتعلقة بمفاهيم عمليات التخطيط الاستراتيجي من خلال التركيز على أفضل الأساليب العلمية والتحليلية التي تمارسها منظمات الأعمال الدولية وكيفية الاستفادة من تجاربها في إعداد وتطبيق الخطط الاستراتيجية وتحويلها إلى خطط سنوية، كما يتناول المقرر تحليل بيئة الأعمال الداخلية والخارجية في المنظمة (الفرص والتحديات) وتطبيق الرقابة الاستراتيجية وآليات التنفيذ والتقييم، وذلك إلى جانب عرض ومناقشة حالات عملية في منظمات الأعمال، الأمر الذي يسهم في تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة التي تكسبه القدرة على فهم الجوانب المرتبطة بآليات اتخاذ القرار الاستراتيجي السليم.

  1. مقرر إدارة التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية 

يتناول هذا المساق بالتحليل والمناقشة الجوانب النظرية والعملية الناظمة لعمليات التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية، حيث يتعرض إلى المفاهيم العلمية الأساسية المتعلقة ببيئة التسويق الإلكتروني والتعرف على الأساليب الحديثة وتطبيقاتها في هذا المجال، كما يتم التعرف على الجوانب اللازمة لتخطيط وإدارة وتنفيذ البرامج التسويقية وتحليل البيئة باستخدام نظم المعلومات التسويقية وبناء الإطار العام للمزيج التسويقي.

وإلى جانب ما سبق يتم دراسة أمثلة وحالات عملية تساهم في تعزيز ثقافة الأداء التسويقي الإلكتروني للطالب كتقييم المواقع الإلكترونية وآليات تنفيذ عمليات الشراء والبيع من المتاجر الإلكترونية وتطبيقات وسائل الدفع ووسائل الأمان اللازمة لها، وبالتالي تطوير مهارات الطالب وزيادة قدرته المعرفية في تطبيقات العمليات التسويقية الإلكترونية.

 

  1. مقرر إدارة وتنمية الموارد البشرية 

يتناول هذا المقرر عرض وتحليل العديد من الموضوعات المتعلقة بإدارة وتنمية الموارد البشرية في مجالات إعداد خطط المنظمة وتحليل وظائفها وتحديد مساراتها الوظيفية والعجز والفائض فيها وتطوير سياساتها لتحقيق تنمية حقيقية للموارد المتوفرة لديها، إلى جانب مناقشة موضوعات أساسية تطبيقية في مجالات التخطيط والتوظيف وتقييم الأداء، الأمر الذي يساهم في تعميق فهم الطالب وازدياد جوانب المعرفة لديه في استيعاب المستجدات البيئية والاستفادة منها في معالجة القضايا والمشكلات الإدارية التي تواجهها المنظمة خاصة في ظل التغيرات البيئية المتسارعة وازدياد حدة المنافسة بين منظمات الأعمال.

 

 

  1. مقرر مناهج البحث العلمي في إدارة الأعمال 

يتناول هذا المقرر تحليل ومناقشة أساليب البحث العلمي في إدارة الأعمال مرورًا بأنواع البحوث الكمية والنوعية وآليات تصميمها والحالات التي يتم من خلالها استخدام أدوات القياس واتقان قواعد تصميم الاستبانة وجمع المعلومات اللازمة لمشروع التخرج بأدواته وخطته، والاستفادة منها في عرض وتحليل الدراسات السابقة المرتبطة بالمشكلة البحثية، إلى جانب التعرف على الطرق الإحصائية الأساسية لتحليل العلاقة بين متغيرات البحث وقياسها وصولاً إلى صياغة إطار نظري سليم ومن ثم تفسير النتائج التطبيقية وتحليلها بما يتوافق مع أبعاد المشكلة وأهداف البحث، وبالتالي إكساب الطالب مهارات البحث العلمي وأساليبه وتنميتها بما يمكنه من الاستفادة منها في حل المشكلات الإدارية المختلفة.

  1. مقرر نظم المعلومات الإدارية ودعم القرار 

يتناول هذا المقرر تحليل موارد نظم المعلومات الإدارية ونظم دعم القرار وآليات توظيف أدوات وتقنيات وقواعد البيانات ومستودعاتها اللازمة لدعم أنشطة الأعمال المختلفة في المنظمة وتطوير حلول مناسبة لها باستخدام الأدوات البرمجية في مجال تكنولوجيا المعلومات، ويتم ذلك من خلال وتطبيق عرض ومناقشة خصائص وأنواع ومكونات تلك النظم وصولاً إلى عملية بناء وتطبيق الآليات التي يرتكز عليها نظام المعرفة وتزويد الطالب بالمهارات اللازمة في معالجة المشكلات مما يساهم في دعم وظائف الإدارة وعملية صنع القرار في المنظمة.

  1. مقرر إدارة مالية متقدمة 

يتناول هذا المقرر مناقشة القضايا المالية المتعلقة بأداء منظمات الأعمال والتكلفة والعائد وتحليل القوائم المالية وإعداد الموازنات التشغيلية إلى جانب تحليل نظم التكاليف وتوظيف أدواتها المتقدمة في عملية اتخاذ القرار المالي السليم، كما يتضمن التحليل المالي الاستراتيجي والسياسات المالية وكيفية استخدام تلك الأدوات لتحقيق الاستفادة القصوى من موارد المنظمة واستثمارها بالشكل المطلوب لضمان تقدمها وتحقيق عنصر التوزان المالي الذي يعزز استقرارها واستدامتها.

وبالتالي تزويد الطالب بجوانب المعرفة والمهارات اللازمة حول تطبيقات نظم التكاليف وآليات إدارة واستثمار موارد المنظمة بطريقة علمية صحيحة.

  • توصيف المقررات الاختيارية:

 

  1. إدارة المخاطر والأزمات

يتناول هذا المقرر تحليل ومناقشة الجوانب العلمية والعملية في إدارة الأزمات والمخاطر ويتطرق إلى ما هية الأزمات والمخاطر ومراحلها، وكيفية التعامل معها، آليات إدارتها، بالإضافة إلى الاهتمام بصقل مهارات الطالب والخصائص التي يجب أن تتوفر في المدير أو القائد أو المسئول عن إدارة الأزمات، واستراتيجيات التأهب ومهارات التفكير بالسناريوهات البديلة ووضع الخطط العملية والاستجابة لتقليل الخسائر الاقتصادية والبشرية الناجمة عن الأزمات والمخاطر، وكذلك يتعلم الطلبة من خلال هذا المقرر الفكر التنبؤي والوقائي لتفادي حدوث الأزمات وكيفية تحليلها، بالإضافة إلى الطرق والأساليب الحديثة الرامية إلى تطوير المعرفة والمهارات لتحديد وتقييم الأزمات والمخاطر، بما يسهم في إكساب الطالب كافة جوانب المعرفة اللازمة لإدارة الأزمات وكيفية التعامل مع المخاطر.

  1. قضايا إدارية تنموية معاصرة 

يتناول المقرر التعرض إلى المفاهيم التي تنطوي عليها جوانب التنمية الشاملة والتنمية المستدامة وكذلك مؤشرات التنمية مثل اجمالي الناتج المحلي للفرد ومعامل التنمية، كما يتطرق المساق إلى التعريف بالمؤسسات ودورها في عملية التنمية، ويركز على المفاهيم الإدارية المعاصرة التي تساهم في تنمية الكثير من البلدان مثل الحوكمة، التخطيط الاستراتيجية، إدارة التميز، حرية الأعمال وإدارة الجودة الشاملة، كما يتطرق المقرر إلى تجارب دولية مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة وسويسرا التي تبين سلوك المؤسسات والإدارة في إعداد استراتيجيات تنموية فعالة تتناسب مع تحديات كل مرحلة زمنية وتحقق الأهداف التنموية التي تم استهدافها.

  1. إدارة الأعمال الدولية 

يتناول هذا المقرر إدارة الأعمال الدولية وأهم المفاهيم الأساسية المتعلقة بالأعمال الدولية حيث يتطرق إلى بيئة الإدارة الدولية ومخاطر العمل فيها، وكذلك مجالات وأنواع الأعمال الدولية. ويتم التركيز على مكونات الأعمال الدولية الرئيسية وهي التجارة الدولية والاستثمارات الدولية، يتضمن المقرر الاحتكارات والتكتلات في الأعمال الدولية، واستراتيجيات غزو الأسواق الدولية، والتسويق الدولي، وإدارة الموارد على المستوى الدولي، والأنظمة المالية الدولية، وطرق التفاوض والتعاون الدولي. وأخيرًا يتناول المقرر قضايا التعددية والمشاكل الأخلاقية والاجتماعية المرتبطة بالأعمال الدولية، الأمر الذي يكسب الطالب مهارات فنية وعلمية تساهم في صقل معارفه بالأساليب المتطورة في إدارة الأعمال.

 

  1. مقرر إدارة المعرفة والابتكار

يتناول هذا المقرر تحليل ومناقشة نظم إدارة قواعد المعرفة والأساليب المتبعة في إدارتها وتخزينها وكيفية الاستفادة منها وتطبيقها في عملية اتخاذ القرار، ويناقش الطالب في هذا المساق أهمية ودور إدارة المعرفة والابتكار في تحليل المواقف أثناء العمل وتحديد الفرص والخلل وتقييم استراتيجية التغلب عليها.

إلى جانب ما سبق يتم التعرض إلى مفاهيم الابتكار والاختراع والبحث والتطوير مع استخدام وتطبيق استراتيجيات وتقنيات وأدوات الابتكار والمهارات ذات الصلة على المستوى الاستراتيجي والتشغيلي في المنظمة، مع طرح أمثلة تطبيقية وتجارب المنظمات الرائدة في هذا المجال، الأمر الذي يكسب الطالب المهارات اللازمة لإدارة المعرفة والابتكار وإظهار قدرته على التفكير النقدي السليم والاستفادة من التجارب الدولية في تطوير أداء المنظمة.

  1. دراسات الجدوى الاقتصادية 

يتناول هذا المقرر العديد من الموضوعات التي تمكن الطالب من الحكم على جدوى المشروعات والإلمام بطبيعة وأهمية تلك المشروعات، كذلك إدراك مفهوم تحليل الجدوى الاقتصادية وطبيعة القرار المتخذ فيها، والمفهوم الذي ينطوي عليه عائد الاستثمار وكيفية قياسه، وما هو المقصود بالقيم الحالية للتدفقات النقدية، مخاطر الاستثمار وقياسه، والاشكال القانونية للمشروعات ومراحل دراسة الجدوى الاقتصادية. كما يمتد ليشمل هذا المقرر أهداف عملية التقييم والمبادئ التي تستند إليها وأساليب التقييم.

كما يشمل المقرر ايضًا الدراسة التسويقية وتقدير الطلب من حيث الأهداف، المداخل، مصادر البيانات، أساليب التنبؤ بالطلب ومعرفة عناصر المزيج التسويقي. أما الدراسة الفنية فترتبط بحجم المشروع وأسلوب الإنتاج المزمع استخدامه ووسائل إنجازه. كما يشمل المقرر معايير التقييم المالي ووسائل التمويل المتنوعة الممكن اللجوء إليها. بالإضافة إلى الدراسة الاقتصادية والاجتماعية، من حيث مدى مساهمة المشروع في الناتج المحلي الإجمالي.

  1. المحاسبة الإدارية الاستراتيجية 

يتناول هذا المقرر مناقشة وتحليل العديد من الموضوعات المتعلقة بالمحاسبة الإدارية الاستراتيجية والتي تتضمن مجموعة من الأدوات والأساليب المتقدمة في مجالات متنوعة مثل المدخل الاستراتيجي للمحاسبة الإدارية ومدخل محاسبة الأنشطة ABC ومدخل الأنشطة الموجه بالوقت TDABC ونسبة استهلاك الموارد PCA، التكاليف المستهدفة، بطاقة تقييم الأداء المتوازن، نظرية القيود، الإنتاج بدون فاقد Lean Production وغيرها من الأدوات الحديثة، الأمر الذي يسهم في صقل مهارات الطالب بجوانب المعرفة حول قياس وتقييم الأداء وتوفير المعلومات الفنية والتكليفية التي تتميز بخصائص الجودة من حيث الملاءمة والتوقيت، وبالتالي تعميق الفهم حول إدارة التكلفة مفهومًا وتطبيقًا بما يحقق الأهداف التي تنشدها المنظمة.

سادسا: شروط الالتحاق في برنامج إدارة الأعمال:

  1. ان يكون المتقدم من الحاصلين على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال وكافة التخصصات المختلفة من خريجي احدى الجامعات المعترف بها.
  2. ألا يقل تقدير الطالب في درجة البكالوريوس عن جيد أو ما يعادلها.
  3. أن يجتاز المتقدم اختبار القبول التحريري والمقابلة الشخصية من قبل اللجنة المختصة وفق النظام المعتمد في عمادة الدراسات العليا.
  4. إرفاق معادلة أصلية أو مصادق عليها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية للحاصلين على درجة البكالوريوس من جامعات أجنبية.

 

  سابعا: مخرجات البرنامج -الاسباب التي تدعو للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال -((MBA:

 

  1. اكتساب المهارات والتقنيات الرقمية العملية التي تساهم في تأهيل قيادات محترفة قادرة على صناعة القرار.
  2. اكتساب مهارات ادارة وتنظيم مشاريع المنظمة التي تساهم في زيادة وتعميق المعرفة حول نموها وتطويرها.
  3. تطوير وفهم عميق للقيم الشخصية والمهارات التقنية للتفكير الاستراتيجي السليم والسعي لتطبيقها.
  4. اكتساب رؤية تفاعلية وحقيقية في المجالات العملية في مؤسسات الأعمال المختلفة.
  5. تنمية القدرات على تطبيق المعرفة بجوانبها المختلفة في ظروف جديدة وتشجيع الابتكار وإنشاء المشاريع الخاصة.
  6. القدرة على تحليل البيانات الاحصائية والنماذج الاقتصادية المتعلقة بأنشطة المؤسسة.
  7. القدرة على تحليل القضايا المرتبطة بالنطاق التنظيمي والاقتصادي في منظمات الأعمال التجارية، والحكومية
  8. التشجيع على فهم بيئة الأعمال المحلية والدولية وتمكين المنتسبين من التفكير بطريقة استراتيجية تحليلية متعمقة عند اتخاذ القرار.