عقدت كلية الدراسات المتوسطة- قسم مساعد صيدلي في جامعة الإسراء، ندوة علمية بعنوان: "تناول الأدوية في رمضان"، في مقر كلية الدراسات المتوسطة شمال قطاع غزة، بحضور د. عبد الفتاح قرمان، عميد كلية الدراسات المتوسطة، والشيخ د. عبد العزيز عودة، المحاضر في جامعة الإسراء، ود. هاني النجار، من شركة الشرق الأوسط لصناعة الأدوية.

وافتتحت أ. اسماء بارود رئيس قسم مساعد صيدلي في الكلية، الندوة بالترحيب بالحضور، مؤكدًة على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات العلمية، لما تحققه من منفعة علمية للطلبة، عبر تقديم معلومات من شأنها أن تساهم في تنمية قدراتهم ومداركهم نحو متطلبات بيئة العمل.

من جانبه هنأ د. قرمان الحضور بقدوم "شهر الرحمة والمغفرة"، معربًا عن تقديره لجهود أعضاء الهيئة التدريسية في قسم مساعد صيدلي، وطلبة القسم في التنظيم المميز لهذه الندوة، والتي تناقش "موضوعًا دينيًا وعلميًا يمس حياة الناس في هذا الشهر المبارك".

وفي كلمته، لفت الشيخ د. عبد العزيز، إلى أن "أرجح أقوال أهل العلم هو التضييق في مسألة المفطرات، فالمفطرات المعتبرة هي ما دل عليه الكتاب والسنة وهي الطعام والشراب والجماع، وأن الدواء الذي يتناوله الإنسان من منفذه الطبيعي وهو الفم ودخل من المدخل الطبيعي فلا شك أنه يفطر الصائم".

بدوره أوضح د. هاني النجار، من شركة الشرق الأوسط لصناعة الأدوية، أن "الله منح رخصة الفطر للمريض الذي قد يؤثّر الصوم سلباً على مرضه، مشددًا على ضرورة قيام الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض بمراجعة الطبيب المعالج "لتقدير إمكانية صيامهم من عدمه".

وأدار الندوة م. إيهاب أبو الخير، رئيس قسم الأنشطة في دائرة شؤون الطلبة، وسط حضور لفيف من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

WhatsApp Image 2022-04-10 at 9.44.10 PM.jpeg
WhatsApp Image 2022-04-10 at 9.43.13 PM.jpeg