سلَّم الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان)، قسم الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال، نسخاً من مساق التحقيقات الاستقصائية في قضايا الفساد، الذي صدر بشكل مشترك بين الائتلاف ومركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت.

وحَضَرَ التسليم من ائتلاف أمان مدير مكبتها في قطاع غزة أ. وائل بعلوشة، ومنسقة وحدة الدراسات في الائتلاف أ. هداية شمعون، بحضور عميدة كلية العلوم الإنسانية د. أسماء الشقاقي، ورئيس قسم الإعلام أ. أحمد الأغا، ومدرس مساق الصحافة الاستقصائية أ. محمد السيقلي.

وناقش الطرفان إمكانية اعتماد المساق في الخطة الدراسية لقسم الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال، وبحثا إمكانية عقد ورش عملٍ تفاعلية للاتفاق على أفضل الوسائل والممارسات الأكاديمية لتدريس هذا المساق المتخصص.

بدورها، رحبت عميدة كلية العلوم الإنسانية د. أسماء الشقاقي بوفد الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان)، مثنيةً على جهودهم الكبيرة المتواصلة في سياق بناء جيلٍ إعلاميٍ قادرٍ على إنتاج مواد صحفية استقصائية تخدم المجتمع، مشيرةً إلى أهمية الصحافة الاستقصائية في الكشف عن الفساد، لاسيما أنها تعد جزءًا من العمل الرقابي التخصصي، الذي من الممكن أن يصنع رأي عام بين الجمهور، ويؤسس لوعي مجتمعي مناهض للفساد.

من جانبه، أوضح مدير الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) في قطاع غزة أ. وائل بعلوشة إلى أن ائتلاف سعى من خلال مساق الصحافة الاستقصائية للمزاوجة والدمج بين الجانب العملي المهاري والنظري، خاصة أنه يحمل بين طياته عدد من النماذج التطبيقية، بالإضافة لإشراف نخبة من الأكاديميين والصحفيين على هذا العمل لإخراجه بصورة مشرفة، كما عبر عن فخره واعتزازه بالتعاون مع جامعة الإسراء؛ كونها من الجامعات التي أثبتت وجودها بين المؤسسات التعليمية المختلفة.

يذكر أن قائمة مؤلفي المساق تتكون من: د. سعيد شاهين- جامعة الخليل، د. ماجد تربان- جامعة الأقصى، د. حسن أبو حشيش- الجامعة الإسلامية، محمد رجوب- صحفي، صالح مشارقة- جامعة بيرزيت، عماد الأصفر وخالد سليم– مركز تطوير الإعلام، د. فريد أبو ظهير- جامعة النجاح، خلدون البرغوثي- صحفي، د. سعيد أبو معلا- الجامعة العربية الأمريكية، وشارك في تحكيم الكتاب كل من: د. نادر صالحة- جامعة القدس، علاء عياش- جامعة خضوري، د. أكرم البياري- جامعة الأزهر، د. محمد أبو الرب- جامعة بيرزيت.