عقدت جامعة الإسراء ملتقى علمي دولي بعنوان "التنمية المناطقية المستدامة-المنهج والأدبيات والأهمية الاقتصادية والاجتماعية"، وذلك بالشراكة مع جامعة ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة القدس أبو ديس، والمعهد الزراعي المتوسطي (IAMM) في فرنسا، ومركز تنمية وتطوير المجتمعات (IDCO) في فلسطين.

وافتتح أعمال الملتقى الدكتور نبيل أبو شمالة، رئيس الملتقى والمحاضر في كلية العلوم الإدارية والمالية في الجامعة، مرحبًا بالضيوف والمشاركين في أعمال الملتقى، حيث شارك في الملتقى العديد من الباحثين، على المستويين المحلي والدولي، ولفيف من طلبة كلية العلوم الإدارية في الجامعة.

وأشار الدكتور أبو شمالة إلى أن الملتقى يناقش أهمية "المنهج المناطقي في التنمية في دول الجنوب المتوسط"، والذي يختص بمعالجة خصوصية تلك الدول من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكيفية تجنب المنافسة الاقتصادية التقليدية التي تعتمد على ما يعرف بــ "الميزة النسبية" إلى "المنافسة التي تعتمد على الميزة الاختلافية".

وأضاف رئيس الملتقى بأنه يبحث كذلك في "دور الفاعلين في استغلال هذه الموارد لخلق ميزة اختلافية من أجل القفز على الحواجز الجيوسياسية التي فرضها الاحتلال، وفرضتها دكتاتورية الجغرافيا على فلسطين، والتي كانت ولا تزال تعاني من الاحتلال، ومن ندرة الموارد والوصول إليها وندرة التمويل".

ويأتي تنظيم الملتقى العلمي ضمن سلسلة الفعاليات والأيام العلمية التي تحرص الجامعة على تنظيمها بهدف تنمية مهارات طلابها، وتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل المحلي والدولي.

التنمية المناطقية (2).jpeg
التنمية المناطقية (1).jpeg