عقدت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الإسراء يومًا علميًا بعنوان "توليد الأفكار الإبداعية وقنوات تمويلها من المجلس الأعلى للإبداع والتميُّز"، مستضيفةً الدكتور أحمد عبد الرؤوف عيسى، عضو المجلس الأعلى للإبداع والتميُّز، عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الأزهر.

وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور أحمد الحساينة، ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور علاء مطر، وعضو هيئة التدريس الدكتور مازن الشوبكي، وعدد كبير من محاضري الجامعة والطلبة.

ورحب الدكتور علاء مطر بالحضور وضيف اللقاء، مؤكدًا أهمية الاهتمام بالريادة وتطوير الأفكار الإبداعية لدى المحاضرين والطلبة، وسلوك المنهج الصحيح في توليد وخلق الأفكار الإبداعية والتفكير المنطقي، مؤكدًا حرص جامعة الإسراء الدائم على تطوير كوادرها وأبنائها الطلبة.

من جانبه تحدث الدكتور أحمد عيسى عن مجموعة من طرق توليد الأفكار الإبداعية والجديدة، وأهمية الأسئلة التي تُطرح لعلاج الفكرة أو المشكلة، وطرق الاستفادة من فريق العمل في صناعة بنك للأفكار.

وأوضح الدكتور عيسى كيفية أساليب تطوير الأفكار من منتج موجود وإخراج زوايا جديدة لتطويره بالأمثلة، وأهمية اختيار الفكرة وتقييمها.

وشرح كيفية استكشاف الفكرة ومشكلاتها من أجل صنع الحلول بالاستفادة من الأبحاث أو المنتجات السابقة أو التجارب المجتمعية أو حتى التجارب الشخصية وغيرها من العوال التي تخلق أفكارًا إبداعية.

وفي ذات السياق تحدث عضو المجلس الأعلى للإبداع والتميُّز عن أنواع التمويل التي يوفرها المجلس وكيفية التقديم لها، مشيرًا إلى مجموعة من النصائح التي تُجنب المتقدم رفض الطلب.

واختتم اللقاء بجلسة نقاش شارك فيها المحاضرون والطلبة، حيث أجاب د. عيسى على جميع التساؤلات حول طرق التقديم للمجلس الأعلى وأهم الشروط التي يجب توفرها في الطلب والكثير من التساؤلات.  

 

 

توليد الافكار الابداعية  (4).jpg
توليد الافكار الابداعية  (2).jpg