نظم قسم الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال بجامعة الإسراء، الأحد، لقاءً تدريبيًا حول مهارات الكتابة الإعلامية، في إطار سلسة الأنشطة اللامنهجية التي يعقدها القسم لتدريب الطلبة على المهارات الإعلامية ودمجهم بالعمل الميداني.

وألقى التدريب أ. ياسر البنا مدير مكتب وكالة الأناضول التركية في قطاع غزة، بحضور أ. سفيان الشوربجي، وأ. أحمد الأغا المُحاضرين بالقسم، ولفيف من الطلبة .

واستهل اللقاء أ. أحمد الأغا مُرحبًا بالضيف والطلبة، ومؤكدًا على أهمية حصول الطلبة على التدريب في مجال الكتابة الصحفية لما لها من دور أساسي للانطلاق في غمار الصحافة والعمل أيضًا في مجال الإعلام المسموع والمرئي والإلكتروني.

بدوره، أكد الصحفي البنا على ضرورة اهتمام الطلبة بالشق التدريبي خاصة في سنوات الدراسة، ومُثمنًا دور جامعة الإسراء في هذا المجال.

وتحدث البنا عن التحديات التي تواجه الصحفيين للكتابة والتحرير للوسائط الإلكترونية، وضرورة توافر الأساليب الحديثة في الكتابة للمواقع الإخبارية الأكثر جذبًا للقراء دون الإخلال بالقواعد المهنية(SEO) أثناء الكتابة للمواقع الإلكترونية،

ولفت البنا إلى أهمية تعرف الصحفيين على تقنية تحسين محركات البحث بالتوازي مع الكتابة الموجهة للقارئ، بما يضمن الانتشار للموقع فضلاً عن زيادة عدد الزوار.

واستعرض البنا نماذج من المواقع الإخبارية الدولية والعربية والمحلية، منوهًا إلى أهمية تدريب الصحفيين على صياغة العناوين الواضحة والمقدمات التلخيصية، وذكر المصادر الواضحة والموثوقة والابتعاد عن الإثارة.

وختم اللقاء بنموذج تدريبي يحاكي تغطية عددًا من المواقع والبوابات الإخبارية لموضوع معين، والتعرف على الاختلافات لكل موقع، والاستفادة من أساليب الصياغة المتنوعة لها.

364eda98-fc12-4865-b544-18da156de862.jfif
d723b0f6-9065-4de6-85c7-e6f1e7dd20e0.jfif
9290cdf4-c27e-4e57-899f-aedcbdcc7dbe.jfif