نظَّم قسم الصحافة وتكنولوجيا الاتصال والإعلام في جامعة الاسراء والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" اليوم الخميس، لقاءً تدريبياً مفتوحاً لنخبة من الطلبة؛ لتعزيز الثقافة القانونية في ممارسة الصحافة الاستقصائية.

وأشرفَ مدير المكتب الإقليمي للائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" أ. وائل بعلوشة، ومنسقة وحدة الرصد والدراسات في الائتلاف أ. هداية شمعون على إدارة اللقاء التدريبي، الذي تطرقَ إلى أهمية تعزيز الثقافة القانونية للصحفيين الاستقصائيين نهجاً وممارسةً، وضرورة الالتزام بالسند الأخلاقي، والمهني، والقانوني لدى الشروع في أي عملٍ استقصائي.

بدوره، شدد بعلوشة على أهمية تعزيز الوعي تجاه مكافحة الفساد من خلال الصحافة الاستقصائية ومستويات المساءلة المختلفة، مع ضرورة الالتزام بالمعايير القانونية والمسؤولية الاجتماعية خلال العمل الصحفي الاستقصائي.

 وذكر أنَّ مؤسسة (أمان) تعمل على دعم الصحفيين الاستقصائيين، وتوفير الحد الأقصى من الحماية لهم، والوقوف دوماً إلى جانبهم في مواجهة الجهات الحاكمة، حال تغولت الأخيرة على الصحفي، مشيراً إلى أهمية أن يكون الأخير ملتزماً بالقوانين خلال مراحل إعداد التحقيق الاستقصائي.

من جانبها، شددت شمعون على ضرورة التزام الصحفيين منذ بداية وضع الفكرة للتحقيق، مروراً بمرحلة جمع المعلومات، ووصولاً إلى مرحلة النشر بالسند الأخلاقي والمهني والقانوني والمسؤولية الاجتماعية، مشيرة إلى أنَّ المؤسسة تبذل قصارى جهدها لتعزيز الثقافة القانونية عند الصحفيين.

وأوضحت شمعون أن الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) بالشراكة مع مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت أطلق مساق التحقيقات الاستقصائية في قضايا الفساد.

وأشارت شمعون إلى أنَّ المساق يحوي العديد من الإجابات على العديد من الأسئلة المتعلقة بالبيئة القانونية والمؤسساتية، وأساسيات إعداد التحقيقات الاستقصائية المرتبطة بقضايا الفساد، لافتةً إلى أهمية إدخال المساق ضمن الخطط التدريسية والأكاديمية.

وفي ختام اللقاء، شكرَ مدرس مساق الصحافة الاستقصائية أ. محمد السيقلي الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) على الاستضافة العملية، والجهد الذي تبذله المؤسسة في حماية الصحفيين الاستقصائيين، وتعزيز الثقافة القانونية؛ بما يجنبهم الكثير من الإشكاليات مع السلطات الحاكمة، وبما يضمن عملا استقصائيا منهجيا وعلميا.

88a198e1-916a-4dfd-82f6-76fdbb8a7845.jfif
99dc426b-0b11-4055-bb3f-51ce904fa3ee.jfif
033439b0-115d-49fc-8f85-cad1a78935d4.jfif