نظَّم قسم الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال في جامعة الإسراء، الثلاثاء 24/11/2021، يوماً تدريبياً مفتوحاً لطلبته حول الكتابة الصحفية للمواقع الإخبارية.

واعتمد قسم الصحافة في اليوم التدريبي المفتوح على استراتيجية "التدريب بالمعايشة"، وهي واحدة من الاستراتيجيات المتقدمة لإكساب الطلبة المهارات التطبيقية المختلفة التي تؤهلهم لسوق العمل، من خلال التدريب بالمشاركة والمعايشة داخل المؤسسات العاملة والفاعلة.

واستضافت "وكالة شمس نيوز الإخبارية" اليوم التدريبي داخل مقرها في مدينة غزة، واستعرض فريق المؤسسة العديد من المهارات التطبيقية، من خلال استعراض تجاربه، وإطلاع الطلبة على آليات واستراتيجيات وتقنيات العمل المختلفة.

واطلع طلبة القسم على مراحل عملية التحرير الصحفي، وآلية عمل ديسك التحرير “المطبخ الصحفي”، وأبرز الضوابط والأخلاقيات التي تحكم عمل المحرر الصحفي.

التدريب بالمعايشة

بدوره، شدد مدرس مساق الصحافة الاستقصائية أ. محمد السيقلي على أهمية الاستفادة من الأنشطة اللامنهجية التي تقدمها الجامعة، كون تلك الأنشطة تهدف لتعزيز قدراتهم العلمية والمعرفية، وتكسبهم مزيداً من الخبرات المختلفة التي تفيدهم في حياتهم العملية، وتساهم في صقل شخصيتهم.

وأوضح السيقلي أنَّ التعليم بالمشاركة والمعايشة من خلال الاستفادة من المؤسسات الفاعلة والعاملة يعزز قدرات ومهارات الطلبة بما يخدم الطلبة في حياتهم العملية، ويؤهلهم إلى سوق العمل، مشيراً إلى انَّ هذا النوع من التدريب يكسب الطلبة القدرة على تحسين فهم الذات، وتحديد الأهداف، وتعزيز المهارات المطلوبة لسوق العمل.

معارف ومهارات

من جانبه، أوضح مدير التحرير في وكالة شمس نيوز الإخبارية أ. عبدالله مغاري أنَّ اليوم التدريبي المفتوح يهدف لإكساب الطلبة معارف ومهارات صحفية جديدة تتعلق بالكتابة للمواقع الإلكترونية، ويمكنهم من فهم آليات العملية التطبيقية داخل المؤسسات الإعلامية.

وأشار مغاري انَّ اليوم المفتوح الذي اعتمد على استراتيجية التدريب بالمعايشة ركَّز على دورة الخبر الصحفي داخل المؤسسة الصحفية، إلى جانب تعريف الطلبة بالأقسام المختلفة داخل المؤسسة بما يوسع مدارك وتصورات الطلبة نحو طبيعة العمل داخل المؤسسات الإعلامية.
ضوابط وتحديات

من ناحيته، تحدث مسؤول قسم السوشال ميديا في المؤسسة أ. عبدالرحمن السويطي عن ضوابط الكتابة الصحفية لمواقع التواصل الاجتماعي، مستعرضاً أبرز التحديات التي تواجه عمل الصحفيين الفلسطينيين على تلك المواقع، والتي تتمثل بمحاربة المحتوى الفلسطيني لحجبه لصالح الرواية الإسرائيلية القائمة على الخداع والدعاية الكاذبة.

ونصح السويطي الطلبة بضرورة صقل مهاراتهم من خلال تلقي التدريبات والدورات المتنوعة، مع ضرورة التركيز على فكرة العمل الإعلامي الشامل، واتقان الفنون الصحفية المختلفة؛ وذلك استجابة لسوق العمل الصحفي في فلسطين.

واقع ودور

بدورها، أطلعت مديرة العلاقات العامة في المؤسسة أ. هديل أبو دان الطلبة على واقع ودور العلاقات العامة في المؤسسات الإعلامية، مشيرةً إلى أن تلك الدائرة يناط بها إعداد الخطط الاستراتيجية التي تتضمن الأهداف والسياسات العامة، لتحقيق هدفين: الأول: تساهم في تشكيل الصورة الذهنية لدى الجمهور الخارجي، والثاني: تحقيق الرضا الوظيفي وتعزيز الانتماء لدى الموظفين داخل المؤسسة.

وتحدث المدقق اللغوي في المؤسسة أ. خالد الشرباصي عن تقديم المواد الصحفية للجمهور بشكلٍ خالٍ من الأخطاء اللغوية، والنحوية، مع ضرورة أن يهتم طلبة قسم الصحافة بتعزيز الجوانب الثقافية والمعرفية لديهم.

 

c97a0a9f-a684-4f62-b2db-0288d562e193.jfif
8468107a-eb77-45d9-b589-0c2ef8532e9c.jfif
a61ea0c3-234c-473a-9037-3b494043bf60.jfif
94b7aed5-2a63-4641-b9d8-9600fb905b46.jfif
33a19c3f-7d04-4567-b690-f8e201988fe0.jfif