جامعة الإسراء - غزة

عقدت جامعة الإسراء والجامعة الأهلية بالبحرين لقاءا ً تفاعلياً عبر تقنية Microsoft teams meeting لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجامعتين وشارك في اللقاء عن الجامعة كل من د احمد الحساينة عميد كلية العلوم الادارية والمالية ود. علي شاهين عميد الدراسات العليا والبحث العلمي ود منية مزيد مديرة البحث العلمي ود. عبد الفتاح قرمان رئيس قسم المراكز البحثية، كما شارك عن الجامعة الاهلية بالبحرين كل من مستشار الرئيس لشؤون البحث العلمي أ.د. عادل السريع وعميد كلية العلوم الإدارية والمالية أ.د. علام حمدان.

وافتتح اللقاء عميد الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة مرحبا بالضيوف والحضور الكريم مشيرا الى اهمية هذه اللقاءات في ارساء اسس التعاون واقامة الشراكات بين الجامعتين بما يخدم المصلحة الاكاديمية والبحثية المشتركة بينهما.

وفي مداخلة للدكتور أحمد الحساينة أشاد فيها بمملكة البحرين الشقيقة حكومة وشعبا وبالجامعة الأهلية أكد فيها على اهمية توطيد جوانب العلاقة البحثية والاكاديمية مع الجامعة الأهلية في الفترة المقبلة وتعزيز سبل التعاون والتبادل البحثي والتدريب وريادة الأعمال، وقدم نبذة تعريفية عن الكلية والجامعة مشيرا الى الانجازات الكبيرة التي تم تحقيقها على صعيد العمل العلمي الأكاديمي والاجتماعي للمجتمع المحلي الفلسطيني.

وفي نفس السياق قدم د. عبد الفتاح نبذة موجزة عن الفرق البحثية في الجامعة وانشطتها المختلفة التي تتم من خلال المراكز البحثية للكليات مما يساهم في تطوير العمل الأكاديمي والبحثي في الجامعة، كما بينت د. منية بعض الموضوعات المراد وضعها ضمن الرؤية المستقبلية للتعاون والتشارك بين الجامعتين. مبرزة اهمية تنظيم فرق بحثية مشتركة بين طلاب البكالوريوس في الجامعتين في الكليات المناظرة لإنجاز مشاريع التخرج وعرضها في مؤتمر طلابي وتخصيص جائزة مالية مجزية لأفضل مشروع بحثي الى جانب امكانية استقبال الجامعة الأهلية فريق طلابي من طلبة المستوى الثالث أو الرابع لمدة فصل دراسي كامل من طلبة البكالوريوس لتلقي التدريب العملي والتطبيقي.
وعلى صعيد الجامعة الاهلية في البحرين ، استعرض  الدكتور علام الانجازات البحثية للجامعة   وقدم نبذة تعريفية عنها مبينا أنشطتها ودورها الكبير في تكريس ثقافة العمل الأكاديمي والبحثي ، من جانبه أوضح د. عادل المجالات البحثية التي تناولتها الأبحاث المختلفة على المستوى المحلي و الدولي وتطرق إلى أهمية النشر العلمي في المجلات المرموقة ذات التصنيف العالي في قاعدة بيانات (اسكوبس ) ، مبيناً أن جامعته حققت أفضل تصنيف في هذا المجال .

من جانبه طرح عميد الدراسات العليا بجامعة الأسراء مجموعة من الموضوعات المطلوب العمل على تحقيقها من خلال المشاركة الفاعلة بين الجامعتين أهمها:

  1. تنظيم فرق بحثية للعمل على مشروعات بحثية مقترحة من كلا الجامعتين بحيث تضم باحثين من الجامعتين على ان تتولى الجامعة الأهلية نشر البحوث المشتركة ضمن مجلات عالمية ذات تصنيف عالمي.
  2. عقد مؤتمرات مشتركة تناقش قضايا وموضوعات على الساحة العالمية ونشر اعمال المؤتمر والابحاث المشتركة التي تتم من الطرفين ضمن مستودعات وقاعدة بيانات (سكوبس).
  3. تبادل الإشراف والمناقشات لرسائل برامج الماجستير بين الجامعتين.
  4. عقد ندوات ولقاءات وورش عمل بين الجامعتين.
  5. إعداد برامج ماجستير ودكتوراه مشتركة بين الجامعتين.

هذا وبعد طرح وتبادل النقاشات والمداخلات في النقاط المطروحة بين جميع المشاركين لخص د. علام حمدان، عميد كلية العلوم الإدارية والمالية بالجامعة الأهلية (البحرين)، أهم النقاط المشتركة التي يمكن تضمينها في مشروع اتفاقية تعاون مشترك بين الجامعتين، مشيراً إلى أهمية تبادل المعرفة والكتب والدوريات المشتركة والإشراف المتبادل على رسائل الماجستير والدكتوراه.

واختتم اللقاء بالتأكيد على أهمية تطوير وتعزيز الدور الأكاديمي المشترك للجامعتين والعمل على تحقيق الاستفادة المثلى من النتاجات البحثية للأكاديميين، والشروع في اقتراح مسودة اولية لاتفاق الشراكة تتولى جامعة البحرين إعدادها بحيث يتم مناقشتها في اجتماع موسع يضم النخب المميزة ورئاسة الجامعتين لترتيب أسس ومجالات التعاون المقترحة لتحقيق الشراكة الفعلية بينهما.