جامعة الإسراء – العلاقات العامة 
شارك الدكتور محمد أبو رحمة الأستاذ المساعد بكلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة الإسراء – غزة، بالشراكة مع الدكتور عبد الرحمن رشوان الأستاذ المساعد بقسم العلوم الإدارية والمالية في الكلية الجامعية، في المؤتمر العلمي لكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة مصر للعلوم والتكنلوجيا بعنوان "التحول الرقمي وأثره على التنمية المستدامة". 
وقدَّم الباحثان بحثًا علميًا بعنوان "دور الشمول المالي في دعم مشروعات ريادة الأعمال بهدف تحقيق أبعاد التنمية المستدامة"، في المؤتمر الذي عُقد إلكترونيًا يومي 24 و25 مارس/آذار. 
وهدف البحث بشكل رئيس إلى التأصيل العلمي من خلال التعرف على دور الشمول المالي في دعم مشروعات ريادة الاعمال بهدف تحقيق أبعاد التنمية المستدامة، حيث أثبتت النتائج أنه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية كبيرة بين الشمول المالي ودعم مشروعات ريادة الأعمال، بوزن نسبي 76.12%، كما يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية كبيرة بين الشمول المالي وتحقيق أبعاد التنمية المستدامة، بوزن نسبي 79.00%، كما يوجد أيضاً علاقة ذات دلالة إحصائية كبيرة بين مشروعات ريادة الأعمال وتحقيق أبعاد التنمية المستدامة، بوزن نسبي 74.81%.
وأوصى البحث بضرورة تركيز الاهتمام على تطوير الشمول المالي في فلسطين لمعالجة الفجوة الكبيرة لمستويات الشمول المالي، من خلال الوصول والاستخدام للخدمات المالية على المستوى العام، وعلى مستوى القطاع المالي أيضًا.
تأتي هذه المشاركة في إطار سياسة الجامعة الداعمة للبحث العلمي ولفريق العمل في الجامعة للمشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية، إيمانًا منها بدور البحث العلمي المحوري بالارتقاء بجودة التعليم العالي وخدمة المجتمع وتنميته.

31664cc6-6844-4a88-b4aa-689b23c7489f.jfif