كلية العلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية بعنوان آثار الجدار العازل والإستيطان على إقامة الدولة الفلسطينية المنشودة 
عقدت كلية العلوم الإنسانية في جامعة الاسراء ندوة علمية بعنوان " آثار الجدار العازل والإستيطان على إقامة الدولة الفلسطينية المنشودة " بمشاركة د.جمال البابا مدير دائرة شؤون المفاوضات بمركز التخطيط الفلسطيني .
ورحب الأستاذ أحمد حمدان منسق الأنشطة الا منهجية في كلية العلوم الإنسانية ،بضيف الندوة الدكتور جمال البابا مدير دائرة شؤون المفاوضات بمركز التخطيط الفلسطيني ،مؤكداً على أهمية الندوة التي تتناول موضوع هام لا سيما في هذا الوقت الذي تعرضت له دولة فلسطين لإجراءات الضم التي استدعت الوقوف أمام غطرسة الاحتلال ومنعه من الاستمرار فيه سياسة التهويد والإستيطان .

من جانبه تحدث د.جمال البابا ، خلال الندوة التي استمرت لما يزيد عن ساعة ونصف في عدد من المحاور الهامة منها : نشأة الإستيطان ، الاستيطان والقانون الدولي والاستيطان  الإسرائيلي في الضفة الغربية ،الجدار العازل والخط الزمني لتاريخ الجدار  وأهدافه وتأثيراته على كافة مناحي الحياة خصوصاً النظام التعليمي والصحي الذي تأثر جراء استمرار البناء في الجدار العنصري حيث يضطر ٢٠٪ من الطلاب و١٩٪ من المعلمين و٣٧٪ من موظفي الخدمات , إلى إجتياز الجدار بشكل يومي للوصول إلى مدارسهم في شرق القدس ، وأصبح من المستحيل على عشرات الآلاف الوصول إلى المراكز الصحية والمستشفيات الواقعة شرق الجدار .
بدوره أوضح الدكتور مجاهد الحاج المحاضر في كلية العلوم الإنسانية ومنسق النشاط الا منهجي ، أن هذه الندوة تأتي ضمن المخرجات العملية لمساق الجغرافيا السكانية ،معبراً عن شكره وتقديره لضيف اللقاء الدكتور جمال البابا مثمناً حضوره اللقاء .

وشهدت الندوة نقاشاً ثميناً بين الطلبة والضيوف حيث طرح الطلبة مجموعة من الأسئلة ،وأجاب الضيوف بشكل مستفيض عن الأسئلة المطروحة .
11.jpg
13.jpg
14.jpg