كلية القانون- جامعة الإسراء:

شاركت كلية القانون في جامعة الإسراء ممثلة بعميد الكلية الدكتور طارق الديراوي في مؤتمر "سياسات النزاهة والشفافية والمساءلة بين النظرية والتطبيق" الذي تنظمه هيئة مكافحة الفساد في فلسطين، عبر منصة "زوم"، بمشاركة الخبراء والباحثين من حول العالم.

وأوضح الدكتور الديراوي في مشاركته أنه تم عرض العديد من الأوراق البحثية التي تعكس كيفية تعامل الدول المشاركة في المؤتمر مع المصالح المتعارضة، مبينًا أن الأوراق البحثية أجمعت على أن الفساد آفة اجتماعية ومرض عضال تعاني منه جميع الدول الفقيرة والغنية، المتعلمة والجاهلة، لذلك شكَّل هذا الموضوع تحديًا حقيقًا يعيق تقدم الدول في جميع المجالات.

وأشار إلى أن التصدي لهذه الآفة جعل الدول تأخذ خطوات إيجابية لمكافحة الفساد منها التصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، إضافة لتبني العديد من الوسائل الوقائية والسبل العلاجية والعقابية الواردة فيها، منوهًا إلى أن معظم الدول أنشأت هيئة عامة لمكافحة الفساد، وبعضها سعت لوضع خطة استراتيجية شاملة للنزاهة والشفافية.

ولفت إلى أن العديد من الدول قامت بوضع مجموعة من القواعد العقابية لمكافحة الفساد من خلال النصوص القانونية، مؤكدة على عدم سقوط قضايا الفساد بالتقادم، كما عملت على الحد من الحصانات الوظيفية والامتيازات دون أن تلغيها بشكل كامل، إضافة إلى الضوابط والقيود للوقاية من تضارب المصالح من خلال النصوص القانونية الناظمة للوظيفة العامة والمجال السياسي والاقتصادي.

وأكد د. الديراوي أن الحد من الفساد ومكافحة أثاره المدمرة تعدّ مسؤولية مشتركة ويجب على كل مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني وسائر الأفراد ووسائل الإعلام أن يكونوا داعمين لهيئات مكافحة الفساد في جميع الدول.

وتوجه د. الديراوي بالشكر لهيئة مكافحة الفساد في فلسطين ورئيسها الدكتور أحمد براك على دعمهم الدائم للبحث القانوني والعلمي، ولجميع الباحثين والمشاركين في المؤتمر.

 

133281236_5697752233583690_8260449953561096330_o.jpg