جامعة الإسراء – العلاقات العامة 
نظم قسم الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال في جامعة الإسراء – غزة، الخميس 10/12/2020، ندوة بعنوان "فن التعامل والإتيكيت"، عبر تطبيق "زوم"، استضافت مدربة التنمية البشرية الأستاذة ريم زنداح، وذلك في إطار التنسيق والأنشطة اللامنهجية التي تحرص الجامعة على عقدها باستمرار لرفع مستوى الثقافة والوعي لدى الطلبة والعاملين. 
وافتتح اللقاء مدير دائرة العلاقات العامة بالجامعة الدكتور بسام الصرفندي مرحبًا بضيفة اللقاء والحضور، ومعرفًا بالشخصيات الأكاديمية والطلبة المشاركين.
من جهتها أكدت المدربة زنداح على أهمية اكتساب الإنسان لمهارات وفنون التعامل والإتيكيت، للتعامل مع الناس بطريقة جيدة، كونه لا يستطيع العيش بمفرده أو بمعزل عن الناس، موضحةً أن "فن الإتيكيت" يعتبر من أهم الفنون الاجتماعية التي يجب على كل فرد تعلمه وتطبيقه في حياته. 
وبينت الفرق بين الإتيكيت والبروتوكول قائلة: "كلاهما له علاقة بفن المعاملة، لكن البروتوكول له علاقة بالمراسم والعلاقات الدبلوماسية، أما الإتيكيت فله علاقة بطبيعة التعامل مع الآخرين"، ذاكرةً العديد من النماذج على فن التعامل من القرآن الكريم والسنة النبوية.
وعددت زنداح للمشاركين أنواع الإتيكيت من ناحية الأسلوب واللطف واللباقة مع الآخرين، مبينةً أنَّ فن التعامل مع الآخرين مهمٌ جدًا ليكون الشخص محبوبًا ولبقًا، وذلك من خلال الموضوعية وعدم التعصب أو التشدد في الرأي. 
وشددت على ضرورة أن يكون الشخص متواضعًا جدًا في تعامله مع غيره، مع الاتسام بالمرونة والتحلي بالصبر والرضى، منوهةً إلى ضرورة تحكيم لغة العقل والمنطق في الأحداث والمواقف وعدم الاعتماد بشكل كلي على استفتاء القلب، كون الإنسان بطبعه عاطفي.

b999cf0e-6418-4e73-8b34-c0d20bab3e5a (1).jfif