جامعة الإسراء - العلاقات العامة
أعلنت جامعة الإسراء – غزة، اليوم الثلاثاء، عن مؤتمرها العلمي الدولي المحكم الرابع عشر "فلسطين وعدالة المحكمة الجنائية الدولية في ضوء قواعد الملاحقة والإنصاف"، الذي سيعقد يومي الاثنين والثلاثاء 18/19 يناير لعام 2021، بالتعاون مع جامعة قرطاج – تونس وجامعة جنان – لبنان والمركز الدولي للدراسات والبحث العلمي المتعدد التخصصات – المغرب.
وقال رئيس الجامعة أ. د عدنان الحجار، إن جامعة الإسراء ومنذ انطلاقتها أخذت على عاتقها تعزيز ثقافة البحث العلمي، عبر عقد وتنظيم المؤتمرات العلمية المحكمة، إيمانًا منها بأهمية البحث العلمي في نهضة المجتمع وإيجاد حلول علمية خلاقة للإشكالات التي يعاني منها، مؤكدًا أن هذا المؤتمر تنظمه الجامعة تجسيدًا لسياسة وفلسفة ورؤية الجامعة في تعزيز البحث العلمي الهادف لتنمية الفرد والمجتمع.
من جهته أشار رئيس المؤتمر د. طارق محمد الديراوي عميد كلية القانون، إلى أن المؤتمر يأتي في وقت حساس في مسار القضية الفلسطينية، ويسعى إلى تحقيق عدة أهداف أهمها: تسليط الضوء على انتهاكات وجرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي المرتكبة بحق الفلسطينيين، وبيان التكييف القانوني لها، وتوضيح النظام القانوني والإجرائي للمحكمة الجنائية الدولية، وبيان صلاحيات المدعي العام للمحكمة وصلاحيات دوائرها المختلفة، وبيان آليات ملاحقة المجرمين من سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمام المحكمة الجنائية الدولية والتعرف على الإشكاليات الإجرائية التي قد تعوّق ملاحقة المتهمين من سلطات الاحتلال أمام المحكمة الجنائية الدولية، والتعريف بدور المؤسسات المحلية الفلسطينية والدولية في تحقيق العدالة والإنصاف للفلسطينيين ووضع استراتيجية فاعلية تساهم في تعزيز قدرات النظام القانوني والقضائي الفلسطيني  لملاحقة المتهمين من سلطات الاحتلال بارتكاب جرائم بحق الشعب الفلسطيني.
وأشار د. الديراوي أن المؤتمر يتناول عشرة محاور رئيسية على النحو التالي:
1.    التحرك أمام المحكمة الجنائية الدولية تحديات وفرص.
2.    عدالة المحكمة الجنائية الدولية في ضوء التجارب الدولية.
3.    طبيعة تكييف الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين.
4.    مقتضيات العدالة أمام المحكمة الجنائية الدولية.
5.    ما المتوقع أمام الدائرة التمهيدية مرحلة ما بعد انتهاء الدراسة الأولية.
6.    أدوات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في إعاقة التحقيق أو إيقافه وسبل تجاوزها.
7.    إجراءات الملاحقة أمام المحكمة الجنائية الدولية.
8.    إجراءات المساءلة والانصاف في المحكمة الجنائية الدولية.
9.    الفرص الفلسطينية في مواجهة الخصوم أمام المحكمة الجنائية الدولية والاستفادة من انتخابها كعضو في المكتب التنفيذي لجمعية الدول الأعضاء في المحكمة.
10.    العقبات التي تعترض الانتصاف لحقوق الضحايا الفلسطينيين أمام المحكمة وسبل التغلب عليها.
وأوضح د. الديراوي أنه سيتم استقبال الملخصات على البريد الإلكتروني التالي: pjicc@israa.edu.ps ابتداءً من 20/10/2020 وحتى 20/11/2020، حيث سيكون آخر موعد لاستقبال البحوث والمداخلات هو 01/01/2021.

7fe3067e-bb5b-4ef1-93e7-b1ebeaa7f05e.jfif

95028d0c-5965-4ac3-bfd0-59d7dff76b3c.jfif