باحث من جامعة الإسراء يشارك في بحث علمي

غزة_ دائرة العلاقات العامة والدولية 
شارك د. علاء مطر عميد كلية العلوم الإنسانية ومدير البحث العلمي في الجامعة، في بحث علمي بعنوان " سياسة الإهمال الطبي تجاه المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي من منظور القانون الدولي"، وذلك في المؤتمر الدولي المعنون ب: "الصحة وحقوق الإنسان" والتي نظمته جامعة الأقصى والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في مدينة غزة يومي 15-16أكتوبر.
واستعرض البحث تصعيد سلطات الاحتلال الاسرائيلي في الآونة الأخيرة من انتهاكاتها الموجهة والممنهجة ضد المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
وخلص البحث إلى أن سلطات الاحتلال مستمرة في تصعيد انتهاكاتها لحقوق المعتقلين الفلسطينيين، وذلك بمخالفة صريحة لأحكام القانون الدولي، ومن أخطر هذه الانتهاكات سياسة الإهمال الطبي المتعمدة في سجونها التي ترتقي لجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية.
 وتتميز الإجراءات التي تفرضها السلطات الاحتلال الإسرائيلي بالقسوة ومزيد من التحلل من الالتزامات القانونية والأخلاقية، والتي تتعمد حرمان المعتقلين المرضى من الرعاية الصحية المناسبة بما يطلق عليه الإهمال الطبي المتعمد.
وأوصى البحث، المجتمع الدولي سيما الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية والوفاء بالتزاماتها تجاه حماية الحقوق الصحية للمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
 كما أوصى الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية والوفاء بالتزاماتها والضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي للكف عن سياسة الإهمال الطبي بحق المعتقلين الفلسطينيين.
تأتي هذه المشاركة في إطار سياسة الجامعة الداعمة للبحث العلمي ولفريق العمل في الجامعة للمشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية، إيماناً منها بدور البحث العلمي المحوري بالارتقاء بجودة التعليم العالي وخدمة المجتمع وتنميته.