توصل باحثون في جامعة الإسراء بغزة، إلى انجاز علمي جديد، بإنتاج وقود ذا قيمة حرارية عالية، من مخلفات معاصر الزيتون، في ظل سعي الجامعة المتواصل مند انطلاقتها لتسخير البحث العلمي لخدمة القضايا المجتمعية، وتقديم حلول علمية تخدم قضايا التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال بحث علمي مشترك لثلاثة باحثين من الجامعة هم: الدكتور علاء مسلم المتخصص في الهندسة الميكانيكية الطاقة، والدكتور عبد الفتاح قرمان المتخصص في الكيمياء التحليلية وغير العضوية، والدكتور إبراهيم الحساينة المتخصص في الهندسة الزراعية.

وأفاد الباحثون بأن التجارب أجريت على عدة خلطات من الوقود المركب، وخلص البحث بأن الوقود المركب من 20% ماء الزيبار و40% ديزل و40% جفت الزيتون بالإضافة إلى مواد كيميائية منشطة ومساعدة على التجانس ممكن أن يكون بديلاً عن الديزل النقي لاستخدامه في محطات التدفئة والأفران الحرارية.

وعرضت نتائج البحث في المؤتمر الدولي السادس للعلوم والتنمية المحكم في هذا الشهر، الذي شارك فيه أكثر من 180 باحثاً من عدة دول.

وشارك الدكتور "قرمان" ببحث آخر في المؤتمر نفسه هدف لتطوير الخصائص الميكانيكية والحرارية للعجائن الأسمنتية، مما يكسبها صفات العزل الحراري ويوفر جزءاً من الطاقة المهدرة في تكييف المباني الخرسانية.

وتأتي هده الأبحاث في سياق اهتمام الجامعة بالأبحاث الموجهة نحو قضايا تقنين الطاقة ومصادر الطاقة البديلة في ظل الازمة التي تعاني منها فلسطين وقطاع غزة بشكل خاص في مصادر الطاقة.