نظمت جامعة الإسراء ورشة عمل بعنوان "الخدمات الصحية في محافظات غزة بين الواقع والمأمول"، وذلك بحضور لفيف من الباحثين المختصين في المجال الصحي. وتضمنت الورشة ثلاث محاور رئيسة، شمل الأول واقع الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية وآليات تطويرها، والثاني تضمن واقع العلاج بالخارج وآليات تطويره، أما المحور الثالث فتناول واقع الخدمات التي تقدمها المؤسسات الصحية الأخرى.


وقد افتتح أعمال الورشة الدكتور أحمد الوادية، مدير العلاقات العامة والدولية في جامعة الإسراء، حيث رحب بالأخوة المشاركين، مشدداً على أهمية تنظيم مثل تلك الفعاليات التي تتناول مواضيع قيمة من شأنها أن تفيد صانعي القرار في القطاع الصحي.


من جانبه قدم الدكتور معتصم صلاح، ممثلاً عن وزارة الصحة الفلسطينية، عرض تفصيلي لواقع الخدمات التي تقدمها الوزارة والمستشفيات الحكومية من خدمات مختلفة للمواطنين في قطاع غزة، كما تحدث عن التحديات التي تواجه عمل الوزارة من حيث عدد العاملين من أطباء وممرضين، ومستهلكات طبية ونقص في الأدوية والأدوات اللازمة لسد الاحتياجات في القطاع، وتناول الدكتور صلاح، في ورقته أيضاً، واقع أقسام غسيل الكلى وأمراض السرطان، ومدى احتياجات القطاع لمستشفيات جديدة (تخصصية وعامة)، الإجراءات التي يمكن من خلالها تطوير الخدمات الصحية بالمستشفيات الحكومية.


بدوره استعرض الدكتور أحمد الكحلوت، مدير عام مستشفى كمال عدوان، واقع الخدمات التي تقدمه المؤسسات الصحية الأخرى، وشملت الخدمات الصحية بالخدمات الطبية العسكرية وآليات تحسينها، والخدمات الصحية بالمستشفيات والمراكز الأهلية وآليات تطويرها.


في حين تناول أ. عائد عاطف الوحيدي، مدير عام الشؤون الإدارية في وزارة الصحة الفلسطينية، ملف العلاج بالخارج ومقترحات تحسين أدائه مستقبلاً، مستعرضاً أعداد وتكلفة التحويلات الطبية خلال الأعوام الأخيرة، والمعايير المتبعة في التحويلات الطبية ومدى الالتزام بها، وأهم المشكلات القائمة في ملف العلاج بالخارج والتوصيات المقترحة للارتقاء بأداء هذه الدائرة المهمة.


وفي الختام شهدت الجلسة، مداخلات قيمة من الأخوة الحضور، ساعدت على إثراء الأوراق التي قدمت خلال الورشة.

 

IMG_4903.JPG

 

IMG_4900.JPG

 

IMG_4891.JPG

 

IMG_4863.JPG

 

IMG_4860.JPG

 

IMG_4841.JPG

 

IMG_4825.JPG

 

IMG_4812.JPG