( قسم الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال )

مقدمة

تم افتتاح قسم الصحافة وتكنولوجيا الاتصال والاعلام  في العام الدراسي 2016 – 2017 كبرنامج فاعل وهام في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الاسراء, حيث يمكن أن يسهم مساهمة فاعلة في عملية تطوير كلية الآداب والعلوم الانسانية من خلال النشاطات المميزة للقسم, خاصة في ضوء التطورات المتلاحقة في تقنيات الصحافة والإعلام على أهميته في مناحي الحياة كافة إلى جانب ارتباط الصحافة والاعلام بكل فروع العلوم الإنسانية, وهو ما يعطي حيوية وتميزاً للقسم في إطار علاقاته بسائر أقسام الكلية.

لذا ومن خلال الرؤية المستقبلية لعمل القسم واحتياجاته وضعت بعض النقاط التي يسعى القسم لتحقيقها, مما قد يسهم في تطور القسم خلال الأعوام الخمسة القادمة .

 

الرسالة:

تنبثق رسالة القسم من الفلسفة العامة للجامعة وفلسفة كلية العلوم الإنسانية، والتي تسعى إلى المساهمة في بناء المجتمع الفلسطيني، والقيام بدور رائد في المجالات الوطنية والثقافية والحضارية، والعمل على إيجاد جيل من الطلبة متميز في معارفه النظرية والعملية؛ ولأن مهمتنا أن نقدم الأفكار الجديدة ونشجع المعرفة الدائمة, فلا بد من أن نبث روحاً جديدة شابة تستطيع أن تتلاءم مع الروح العصرية.

الرؤية:

تنبع رؤية القسم من إيمانه بأنه يشكل أحد أبرز المصادر التي ترفد المؤسسات الإعلامية بالخريجين القادرين على ممارسة العمل الإعلامي بمهنية وموضوعية عاليتين.

ومن هنا جاءت الرؤية الشاملة بأن يكون القسم فاعلاً في تخريج طلبة ذوي كفاءة علمية ومهنية، تمكنهم من مواكبة التطورات الإعلامية المتسارعة.

 

الرؤية المستقبلية:

يطمح القسم إلى تطوير خططه الدراسية، وإضافة تخصصات جديدة انسجاما مع متطلبات سوق العمل، وصولا إلى افتتاح برنامج ماجستير في الصحافة والإعلام.

الرسالة:

توفير بيئة تعليمية وتدريبية قادرة على صقل مواهب الطلبة، وإعدادهم لمتطلبات الأسواق المحلية والعربية والعالمية والدراسات العليا، وبما يتماشى مع روح العصر الحديث والتطورات التكنولوجية في فروع الإعلام المختلفة.

مخرجات التعلم المستهدفة لقسم الصحافة

يسعى القسم أن يكون خرّيجه قادرا على القيام بالآتي:

  1. الكتابة إلى الصحافة الورقية والالكترونية بلغة واضحة وصحيحة وموضوعية ومتقنة .
  2. كتابة الأخبار والتقارير الصحفية بطريقة مهنية.
  3. استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بطريقة فعالة للوصول إلى القراء والتأثير عليهم.
  4. إعداد وتنفيذ المقابلات الصحفية الناجحة.
  5. استخدام التقنيات الحديثة في إيصال رسائله للجمهور.
  6. إعداد وكتابة ونشر الأبحاث العلمية.
  7. معرفة الأنظمة والتعليمات والقوانين التي تنظم عمل الصحافة.
  8. معرفة واجباته ومسؤوليته تجاه مجتمعه .
  9. اجتياز امتحان الكفاءة الجامعية بتفوق.
  10. الدخول إلى سوق العمل والحصول على فرصة عمل.

أهداف القسم

يهدف القسم إلى تزويد الطلبة بالمعلومات النظرية والعملية في مجال الصحافة على النحو الآتي:

  1. ‌تعزيز دور الكلية على المستوى الإقليمي والعربي والدولي من خلال التعاون المشترك مع المؤسسات ذات العلاقة بما يتلاءم مع مصالح المجتمع الفلسطيني.

 

  1. اعداد الخريجين الملتزمين بالقوانين والتشريعات المنظمة للمهنة ومواثيق الشرف الاعلامي
  2. توفير فرص عمل لخريجي القسم من خلال التعاقد مع المؤسسات الاعلامية والصحفية المحلية والدولية  .
  3. تزويد القطاعين العام والخاص بكادر مؤهل للعمل في الصحافة ووسائل الاعلام تلبية لاحتياجات المجتمع الفلسطيني مع القدرة على استخدام تقنيات الاعلام الحديثة
  4. تدريب الطلبة على فن ومهارات نقل الحقيقة للجمهور وكشف الزيف والتضليل الاعلامي.
  5. تعليم وتدريب كوادر إعلامية على درجة عالية من الجودة والكفاءة والأداء, بما يلبي احتياجات المجتمع, وطموحات الدارسين.

تطوير المختبرات ولأستوديها بالقسم:

 

1- مختبرات المونتاج :

يسعى القسم خلال الأعوام القادمة إلى إنشاء مختبر الحاسوب الخاص بالقسم والذي يضم أجهزة الكمبيوتر من نوع ماكنتوش المستخدم في العمل الإعلامي، وذلك بهدف تدريب الطلبة على كيفية استخدامه في العمل الإعلامي، وإصدار صحيفة تدريبية خاصة بالقسم ليتدرب من خلالها الطالب على العمل الصحفي وهو ما يستدعي شراء 20 جهاز ماكنتوش حديث.

 

2- القاعات التدريبية:

يتوفر في القسم قاعة تحرير صحفي مركزية يستفيد منها طلاب القسم من خلال استخدامها في محاضرات التحرير الصحفي لشرح طريقة التحرير الصحفي العلمية والصحيحة للأخبار وباقي الفنون التحريرية الأخرى من خلال مساقات التحرير الصحفي، إضافة إلى استخدامها في تحرير المواد الصحفية التي سيقوم الطلاب بجمعها لنشرها في صحيفة القسم .

 

3- مختبر الصحافة والاعلام :

يسعى القسم خلال الأعوام القادمة إلى إنشاء أستوديو تعليمي يحتوي على أجهزة المونتاج، والهندسة الإذاعية، وكاميرات الفيديو والديجيتال –غرفة البث الخاصة بحيث يتدرب الطلبة على استخدام الأجهزة، وهو يحتاج إلى تحديث لأجهزة المونتاج والهندسة الإذاعية إضافة إلى جهازي كمبيوتر بمواصفات خاصة.

4-إنشاء مركز تدريب إعلامي:

يسعى القسم خلال الأعوام القادمة إلى إنشاء مركز للتدريب الإعلامي بحيث يعمل على التعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الدولية لتدريب العاملين في مجال الإعلام، وإقامة دورات تدريبية للمهتمين بمجال العمل الصحفي والإعلامي