قسم علوم التمريض

وصف برنامج بكالوريوس التمريض

برنامج بكالوريوس التمريض المقدم في جامعة الإسراء هو برنامج جامعي شامل ومصمم لإعداد الطلاب لمهنة التمريض. يجسد البرنامج أعلى معايير تعليم التمريض، ويجمع بين المعرفة النظرية والمهارات العملية والخبرة السريرية لتزويد الطلاب بالكفاءة بالمعرفة اللازمة للتميز في مجال الرعاية الصحية.

يتبع البرنامج منهجًا منظمًا جيدًا يغطي مجموعة واسعة من المساقات الأساسية، بما في ذلك علم التشريح ووظائف الأعضاء وعلم العقاقير والفسيولوجيا المرضية ونظريات التمريض وأساليب البحث والمجالات المتخصصة لممارسة التمريض، وتتم مراجعة المناهج وتحديثها بانتظام لتتماشى مع ممارسات الرعاية الصحية الحالية والاتجاهات الناشئة.

يركز البرنامج بشكل كبير على تزويد الطلاب بتدريب سريري مكثف لضمان استعدادهم للممارسة المهنية. بتوجيه من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة، يكتسب الطلاب خبرة عملية في مختلف أماكن الرعاية الصحية، بما في ذلك المستشفيات والعيادات والمراكز المجتمعية والوحدات الصحية المتخصصة. يُمكّن هذا التدريب العملي الطلاب من تطوير مهاراتهم السريرية وقدراتهم على التفكير النقدي واحترافهم.

يركز البرنامج على التعاون متعدد التخصصات في مجال الرعاية الصحية. ويعزز فرص الطلاب للتعاون مع زملائهم من التخصصات الأخرى، مثل الطب والصيدلة والمهن الصحية المساعدة، ويعزز هذا التعليم المهني العمل الجماعي ومهارات الاتصال والنهج الشامل لرعاية المرضى.

تم تجهيز مختبرات المحاكاة داخل مرافق الجامعة بأجهزة محاكاة المريض المتطورة وباقي المعدات اللازمة للتدريب. نحرص على أن تكون بيئة التدريب آمنة وواقعية للطلاب لممارسة مهاراتهم، وتعزيز قدراتهم على اتخاذ القرار، وتنمية الثقة في التعامل مع السيناريوهات السريرية المختلفة.

أعضاء هيئة التدريس هم من المتخصصين في التمريض، المؤهلين تأهيلا عاليا بدرجة الدكتوراه في علوم التمريض المختلفة وذوي خبرة، ويكرسون جهودهم لتوفير تعليم جيد ويجلبون ثروة من المعرفة العملية والخبرة البحثية، مما يضمن حصول الطلاب على تعليمات وإرشادات بحثية شاملة.

تقدر كلية العلوم الطبية في جامعة الإسراء المشاركة المجتمعية ونشجع الطلاب على المشاركة بنشاط في مبادرات خدمة المجتمع وأنشطة تعزيز الصحة، وبرامج التطوع، وتتيح هذه التجارب للطلاب التواصل مع الجميع، وفهم احتياجات الرعاية الصحية والمساهمة في رفاهية المجتمع.

يقدم البرنامج فرصًا بحثية للطلاب المهتمين، مما يسمح لهم بالمشاركة في الاستفسار العلمي والمسابقات البحثية والمساهمة في النهوض بمعرفة التمريض، وذلك يمكنهم من التعاون مع أعضاء هيئة التدريس في مشاريع بحثية أو متابعة بحث مستقل تحت إشرافهم.

يعطي البرنامج الأولوية للتطوير المهني لطلابنا، وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتعلم مدى الحياة، والتقدم الوظيفي من خلال ورش العمل والندوات وفعاليات التواصل المهني، ويوفر فرصًا للطلاب لتعزيز قدراتهم القيادية، ومواكبة آخر التطورات في مجال التمريض، واستكشاف المسارات الوظيفية المحتملة.

يقدم البرنامج الدعم الوظيفي لمساعدة الطلاب في انتقالهم من الأوساط الأكاديمية إلى ميادين العامل التمريضي المحترف، ويتمتع برنامج التمريض في جامعة الإسراء بسمعة طيبة في المجتمع، وعدد كبير من الخريجين التحق بالعمل في مؤسسات حكومية وخاصة، رغم المنافسة الكبيرة، لكفاءتهم واحترافهم والتزامهم بالرعاية التي تركز على المريض.

تم اعتماد برنامج بكالوريوس التمريض في جامعة الإسراء، من قبل هيئة الاعتماد والجودة في وزارة التعليم العالي، رقم: 18/10/HE2C/2016، حسب المعايير الوطنية لتعليم التمريض، بما يضمن توفير تعليم عالي الجودة، يعد الخريجين لتلبية متطلبات الرعاية الصحية المعاصرة، ويمكنهم من إحداث تأثير إيجابي على صحة، ورفاهية الأفراد، والأسر، والمجتمعات.

مجالات العمل

1. المستشفيات الحكومية وغير الحكومية (البالغين والأطفال)

2. مراكز الرعاية الأولية والصحة العامة (العيادات الحكومية، عيادات وكالة الغوث الدولية)

3. مراكز خدمة المجتمع الصحية والتثقيف الصحي

4. مرافق الصحة النفسية في المؤسسات المحلية والدولية

5. مجال أبحاث التمريض

6. معلمين تمريض في المؤسسات الأكاديمية أو المستشفيات والعيادات

7. المراكز الطبية المجتمعية الخاصة