قسم العلوم الطبية المخبرية

وصف برنامج بكالوريوس العلوم الطبية المخبرية

بكالوريوس العلوم الطبية المخبرية (الدرجة الجامعية الأولى)، يركز على دراسة العلوم البيولوجية الطبية المخبرية، مع التركيز بشكل خاص على صحة الإنسان وتشخيص الأمراض، يوفر هذا البرنامج متعدد التخصصات أساسًا قويًا في العلوم الصحية.

يبدأ البرنامج بمنهج أساسي يغطي العلوم الأساسية مثل علم الأحياء العامة، والكيمياء العامة، والتشريح ووظائف الأعضاء، حيث تزود هذه المساقات الطلاب بفهم قوي للمبادئ والمفاهيم العلمية الأساسية.

ويتعمق الطلبة بعد ذلك في المساقات الدراسية التخصصية التي تركز على العلوم الطبية المخبرية، بما في ذلك علوم الأحياء الدقيقة وعلم الأجنة والتلقيح المجهري والبيولوجيا الجزيئية والكيمياء الحيوية والوراثة وعلم المناعة وعلوم الدم والكيمياء السريرية وزراعة الأنسجة، توفر هذه المساقات فهماً أفضل الطرق للتشخيص المبكر للأمراض.

يتعرف الطلاب على منهجيات البحث العلمي، والتقنيات الحديثة المستخدمة في البحث الطبي الحيوي ويتعلمون كيفية تصميم التجارب، وجمع البيانات وتحليلها، وتفسير النتائج العلمية، هذا يؤهلهم لفرص البحث المستقبلية ويعزز التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات.

يستكشف الطلاب آليات وتطور الأمراض المختلفة، بما في ذلك التغيرات الخلوية والجزيئية الكامنة، يدرسون الفيزيولوجيا المرضية لأمراض مثل السرطان واضطرابات القلب والأوعية الدموية والأمراض المعدية والاضطرابات العصبية والاضطرابات الوراثية.

يكتسب الطلاب نظرة ثاقبة لنظام الرعاية الصحية وسياسات الرعاية الصحية ودور العلوم الطبية المخبرية في رعاية المرضى ويتعلمون أيضًا كيفية تطبيق التكنولوجيا الحيوية والتقنيات الطبية المخبرية الحديثة في التشخيص المبكر للأمراض والعلاج.

تشكل المساقات المعملية العملية مكونًا أساسيًا من البرنامج، حيث يعطي الطلاب فرصة تطبيق المعرفة النظرية وترجمتها معملياً، ما يمكنهم من اكتساب خبرة عملية في تقنيات المختبرات وتحليل البيانات والتجارب العلمية، ويتعلمون كيفية إجراء التجارب والتعامل مع التقنيات المخبرية الحديثة وتحليل العينات البيولوجية.

يقدم البرامج فرصًا بحثية للطلاب بتوجيه من أعضاء هيئة التدريس أو بالتعاون مع المؤسسات البحثية الخارجية تمكنهم من العمل في مشاريع بحثية داخلية وخارجية، وتتيح هذه التجربة العملية للطلاب تطبيق معارفهم وتطوير مهارات البحث والمساهمة في الاكتشافات العلمية.

يتضمن البرنامج مكونات تركز على التطوير المهني، بما في ذلك مهارات الاتصال والاعتبارات الأخلاقية في البحث الطبي المخبري والعمل الجماعي. هذه المهارات ضرورية للمهن المستقبلية في مجال الرعاية الصحية أو البحث.

تم اعتماد برنامج بكالوريوس العلوم الطبية المخبرية في جامعة الإسراء، من قبل هيئة الاعتماد والجودة في وزارة التعليم العالي، رقم: 18/10/HE2C/2016، حسب المعايير الوطنية، بما يضمن توفير تعليم عالي الجودة، يعد الخريجين لتلبية متطلبات الرعاية الصحية المعاصرة.

مجالات العمل

1. القطاع الحكومي ويشمل المستشفيات والوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة.

2. القطاع الخاص ويشمل مراكز التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب واستكشاف الأمراض الوراثية داخل الأجنة

3. مراكز البحث العلمي المهتمة بالعلوم الطبية المخبرية.

4. مراكز الصحة البيئية.

5. مختبرات التقنية الحيوية الجزيئية.

6. مؤسسات الصناعات الغذائية.