طلبة حقوق الإنسان ينظمون مؤتمرهم الثاني في جامعة الإسراء

نشر بتاريخ4/7/2018 الساعه :10:40:09

 

طلبة حقوق الإنسان في جامعة الإسراء ينظمون مؤتمرهم الثاني حول:
حق الشعوب في مقاومة الاحتلال في القانون الدولي “الحالة الفلسطينية نموذجاً"
العلاقات العامة والدولية – جامعة الإسراء
نظم طلبة حقوق الإنسان في كلية الحقوق مؤتمرهم الطلابي الثاني بعنوان حق الشعوب في مقاومة الاحتلال في القانون الدولي “الحالة الفلسطينية نموذجاً" ، وذلك في قاعة المؤتمرات بالجامعة وسط حضور رئيس الجامعة الدكتور عدنان الحجار ورئيس مجلس الإدارة الدكتور إبراهيم الحساينة وعميد كلية الحقوق الدكتور علاء مطر ومدير دائرة العلاقات العامة والدولية الدكتور أحمد الوادية والأستاذ المحامي راجي الصوراني رئيس المركز الفلسطيني لحقوق الانسان والطاقم الأكاديمي وطلبة الكلية وذويهم وعدد من الشخصيات الاعتبارية.
ويعد المؤتمر أحد المتطلبات التطبيقية ضمن برامج حقوق الإنسان في كلية الحقوق، بجامعة الإسراء.
من جهته، افتتح رئيس جامعة الإسراء د. عدنان الحجار المؤتمر، ورحب بجميع الحضور كل باسمه ولقبه، وثمن دور القائمين على المؤتمر. وشدد على أهمية التطبيق العملي الذي تنتهجه جامعة الإسراء، هذا علاوة على التطبيقات العملية الأخرى التي تستند على التدريب داخل الجامعة وخارجها وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة كافة.
ومن جهته أكد عميد كلية الحقوق د. علاء مطر على، أن هذا المؤتمر يأتي في سياق التطبيق العملي، حيث قام الطلبة بشكل أساسي بتنظيمه وتنفيذه، وبذلك حقق الطلبة فائدة كبيرة في مجال إعداد البحوث وهذا ما يعزز سياسة الجامعة القائمة على إعداد الطالب الباحث، بالإضافة إلى صقل قدرة الطلبة على العرض والإلقاء والحوار والنقاش.
في السياق ذاته، أثنى الأستاذ المحامي راجي الصوراني، رئيس المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، على أداء طلبة كلية الحقوق، مؤكداً على أن هذا المؤتمر يتناول ضمانات الحماية القانونية للشعب الفلسطيني ولحقه في المقاومة سواء كانت سلمية وصولاً إلى الكفاح المسلح حسب متطلبات المرحلة.
بدورهم، عرض الطلبة خلال المؤتمر 6 أبحاث تمثلت في جلستين كالتالي:
الجلسة الأولى بعنوان "حق الشعوب في مقاومة الاحتلال الحربي والاستعمار الأجنبي يميزان القانون الدولي، وكان رئيس الجلسة: الطلب محمود الديراوي والبحث الأول بعنوان الأساس القانوني الدولي لحق الشعوب في مقاومة المحتل، للطالبين إسماعيل ياسين وعبد القادر البطش، والبحث الثاني بعنوان التمييز بين المقاومة المسلحة والارهاب الدولي للطالب محمد كراجه، والبحث الثالث بعنوان أشكال مقاومة الاحتلال الحربي، للطالبين محمد الحاج أحمد وبشرى السباح
أما الجلسة الثانية كانت بعنوان، المركز الدولي الجديد لفلسطين وأثره على حق الشعب الفلسطيني بمقاومة المحتل الحربي، وكان رئيس الجلسة الطالبة حنين اعبيد، والبحث الأول بعنوان المركز القانوني للمقاومة الفلسطينية في القانون الدولي الإنساني للطالبين إيمان المدهون و محمد منصور، والبحث الثاني بعنوان أثر انضمام فلسطين للاتفاقيات الدولية على إعمال حقه في مقاومة المحتل وتقرير مصيره، للطالبتين سميرة حميدة وإسراء البلبيسي، والبحث الثالث بعنوان قراءة في السياسات والاجراءات والانتهاكات الإسرائيلية الموجة لحق الشعب الفلسطيني في مقاومة المحتل في ميزان القانون الدولي، للطالبتين آسيا الغفري وآية اللداوي يُشار إلى، أن هذا المؤتمر يعقده طلبة كلية الحقوق بجامعة الإسراء للمرة الثانية، في إطار تعزيز حماية حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية وفقاً للقوانين المحلية والدولية.