وصف الدائرة

هي الإطار التشخيصي في العملية الأكاديمية التي تعمل على متابعة عمل الدوائر المختلفة في الجامعة بتوجيه من النائب الأكاديمي داخل الجامعة مستخدمة أدوات محكمة لجمع البيانات لتصل إلى فهم حقيقي لأداء سير العمل. وتعتبر دائرة القياس والتقويم من الدوائر الرئيسية الهامة في الجامعة لإيمان الجامعة بأهمية تطوير عمليتي القياس والتقويم، والعمل على ضمان المخرجات التعليمية للبرامج الأكاديمية المختلفة.

أهداف الدائرة

  • إنشاء بنك لأسئلة الاختبارات والمقاييس العالمية وبناء مستودع الأسئلة التي تتمتع بالجودة الأكاديمية والتقنية لمختلف المساقات.
  • إعداد الاختبارات والمقاييس اللازمة لعملية القياس النفسي، والأكاديمي، والمهني، والإداري.
  • تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس على بناء الاختبارات التحصيلية وتطويرها وتحليل نتائجها.
  • المساعدة في تقييم الأسئلة التي يضعها أعضاء الهيئة التدريسية من خلال استحداث نماذج تحليل محتوى الامتحان
  • المساعدة في تقييم المقررات التي تدرس في الجامعة.
  • اعتماد معايير وطنية وعالمية تتسم بالموضوعية لتقويم العملية التعليمية التعلمية.
  • توفير البيانات والمعلومات التي يمكن أن يستنير بها أعضاء هيئة التدريس في تحسن أدائهم الأكاديمي.
  • تقديم الاستشارة والمساعدة في تطبيق وتحسين نتائج المقاييس المختلفة.

 

هيكلية الدائرة

تتبع دائرة القياس والتقويم في هيكليتها لنائب الرئيس للشؤون الأكاديمية

مهام الدائرة

  • بناء الاستبانات الموحدة وأتمتتها للدوائر المعنية ومتابعة هذه الاستبانات لتقويم الأداء الجامعي.
  • تطبيق مؤشرات الأداء الخاصة بكل دائرة او كلية وحث وحدات الجودة بالكليات والبرامج الأكاديمية على تطبيقها.
  • تفعيل نظام تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس من خلال عمادة الكلية او من خلال الطلبة.
  • إعداد تقارير مؤشرات الأداء بصفة دورية.
  • حث الوحدات الإدارية والأكاديمية على إعداد خطط تحسين بناء على نتائج تقويم الأداء.
  • تقديم الدعم الفني للوحدات الإدارية والأكاديمية بالجامعة فيما يخص تقويم الأداء سواء عن طريق التدريب أو الاستشارات أو الزيارات الميدانية لوحدات التطوير والجودة أو غيرها من الطرق المناسبة.
  • التكامل والتعاون والتنسيق مع والوحدات الأخرى بعمادة التطوير والجودة بما يحقق الأهداف العامة للعمادة.
  • تمثيل عمادة التطوير والجودة في ورش العمل والمؤتمرات والندوات الخاصة بقياس وتقويم الأداء.