نبذة تعريفية عن الدائرة

هي دائرة تابعة للشؤون الأكاديمية، تعُنى بتفعيل نظام الإرشاد الأكاديمي في الجامعة ومتابعته وتقويمه وتطويره بصفة مستمرة، تنفيذا للبرنامج الثالث ) تطوير الفاعلية التعليمية( من الخطة الاستراتيجية للجامعة، واستجابة لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي. تقوم دائرة الإرشاد الجامعي بتقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي لجميع الطلاب والطالبات وعلى مدار العام الدراسي، من خلال وحدات الإرشاد الأكاديمي في جميع كليات الجامعة.

ويعد نظام الإرشاد الأكاديمي عملية إنسانية تشاركية تفاعلية تعتمد على أطراف متعددة أهمها: الطالب الجامعي، والمرشد الأكاديمي، إضافة إلى الهيئة التدريسية، والإداريين، والمعايير والضوابط والآليات والتقنيات المناسبة لعملية الإرشاد، وكذلك المختصون في المجالات النفسية والتربوية والاجتماعية الأخرى. ويعد الطالب من أهم مدخلات النظام الجامعي، وهو المحور الأساسي والمستهدف من عملية الإرشاد الأكاديمي.

الرؤية:

الريادة والتميز في تقديم الارشاد بأنواعه المختلفة بما يضمن مسيرة جامعية ناجحة لطلاب جامعة الاسراء.

الرسالة:

توفير بيئة جامعية داعمة ومحفزة، تقدم النصح والمساعدة لطلاب جامعة الاسراء في المجالات العلمية والشخصية للحصول على أفضل النتائج والتكيف مع الحياة الجامعية من خلال برامج وخدمات إرشاد أكاديمية متنوعة.

الأهداف:

تسعى دائرة الارشاد الأكاديمي  إلى تحقيق الأهداف العامة التالية:

الهدف الأول: نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي في المجتمع الجامعي.

الهدف الثاني: دعم وتطوير أداء وحدات الإرشاد الأكاديمي في كليات الجامعة.

الهدف الثالث: تهيئة الطالب للتعرف على نظام الإرشاد الأكاديمي.

الهدف الرابع: الرعاية والدعم للطالب أثناء مسيرته الدراسية.

الهدف الخامس: تحقيق التوافق مع الحياة الجامعية لدى طالب الجامعة.

توصيف الأقسام التابعة لدائرة الارشاد الأكاديمي

  1. مهام مدير دائرة الإرشاد الأكاديمي
  • الإشراف العام على برامج الإرشاد الأكاديمي في الجامعة.
  • مساعدة وحدات الإرشاد الأكاديمي في الكليات في تحقيق أهدافها.
  • وضع خطط الدعم والمتابعة لوحدات الإرشاد الأكاديمي في الجامعة.
  • إصدار الأدلة الإرشادية الأكاديمية والنماذج وتطويرها.
  • إدارة العلاقة بين وحدات الإرشاد الأكاديمي في الكليات والعمادات المساندة.
  • تأهيل وتدريب محاور الإرشاد الأكاديمي في الجامعة.
  • تقويم عملية الإرشاد الأكاديمي في الجامعة.
  • رفع التقارير الدورية إلى الشؤون الأكاديمية.
  1. مهام مساعد مدير الدائرة
  • وضع خطة سنوية لعمل الدائرة.
  • تحديد الحاجات المادية والبشرية لتنفيذ برامج تطوير الإرشاد الأكاديمي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • الإشراف على الأداء المهني والتنظيم الإداري لوحدات الإرشاد الأكاديمي بالكليات التابعة للدائرة الارشاد.
  • التنسيق لإعداد النماذج واللوائح والأنظمة والعمل على إقرارها.
  • توزيع مهام العمل والمساهمة في التقويم وقياس الأداء الوظيفي لمنسوبي الدائرة.
  • التعاون والتواصل وتنسيق الشراكات مع الجهات الخارجية والداخلية في مجال عمل الدائرة.
  1. مهام السكرتارية
  • صياغة و ارسال المراسلات للدوائر و الكليات و الجهات المعنية الخاصة بعملية الارشاد.
  • متابعة الأعمال الإدارية بالدائرة من صادر ووارد وأرشفة.
  1. مهام قسم التخطيط والتدريب
  • وضع الخطط والبرامج والمشاريع والأنشطة التفصيلية بالإرشاد الأكاديمي طبقا للحاجات الفعلية.
  • إعداد وتنظيم البرامج والدورات والجلسات التدريبية وورش العمل الخاصة بالإرشاد الأكاديمي والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • تأهيل وتطوير قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس في مجال الإرشاد الأكاديمي والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  1. مهام قسم المتابعة والتقويم
  • متابعة الأداء وتقديم الدعم الفني لوحدات الإرشاد الأكاديمي بكليات الجامعة.
  • إجراء الدراسات والبحوث الاستشارية عن الظواهر السلبية والمشكلات الشائعة بين طلاب الجامعة وتقديم مقترحات الحلول بشأنها.
  • توفير مصادر المعلومات المرتبطة بالإرشاد الأكاديمي.
  • استلام التقارير والمعاملات الصادرة من الوحدات بالكليات وتوجيهها للجهات المختصة داخل الدائرة.
  • تقويم البرامج والمشاريع والأنشطة والخدمات المنفذة وتقديم تقارير دورية عنها لمدير الدائرة.
  • التحقق من تنفيذ مؤشرات الأداء الخاصة بالإرشاد الأكاديمي.
  1. مهام قسم إرشاد الموهوبين والمتعثرين وذوي الاحتياجات الخاصة
  • تقديم الدعم والاستشارات الخاصة بالحالات الطلابية المحولة من وحدات الإرشاد الأكاديمي في الكليات.
  • رعاية الطلاب الموهوبين.
  • إدارة علاقة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالدائرة والجهات ذات الصلة.
  • توفير قاعدة بيانات عن الطلاب الموهوبين، وذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة.
  • مساعدة الطلاب المتعثرين أكاديميا في حل مشكلاتهم التي تعترض استقرارهم الدراسي.
  • تخطيط وتنفيذ برامج إرشادية في مجالات الموهوبين، والمتعثرين أكاديميا وذوي الاحتياجات الخاصة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  1. مهام قسم الإرشاد الإلكتروني والإعلام والتوثيق
  • تأسيس وإدارة برنامج الإرشاد الإلكتروني بالجامعة.
  • إدارة الصفحة الإلكترونية للدائرة بموقع الجامعة الإلكتروني.
  • الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالدائرة وأنشطتها.
  • تثقيف الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع برسالة وأهداف الوحدة والترويج لبرامجها وأنشطتها.
  • توثيق كل أنشطة الوحدة ونشرها إعلاميا.
  • إصدار مطبوعات الوحدة.
  • الإشراف على اجتماعات الوحدة واللجان التابعة لها.
  • عمل نشرة دورية شهرية عن أنشطة الدائرة و جميع الفعاليات التي تقام بها.
  1. مهام منسق الإرشاد الأكاديمي

منسق الإرشاد الأكاديمي: عضو من أعضاء هيئة التدريس في الأقسام الأكاديمية المانحة لدرجة البكالوريوس و الدبلوم، يتولى عملية المتابعة والمساعدة للمرشدين الأكاديميين أثناء إرشادهم الأكاديمي على طلاب القسم، ومن أبرز مهامه:

  • استلام قائمة أسماء الطلاب الجدد وملفاتهم الإرشادية وتوز يعهم على المرشدين الأكاديميين.
  • إعداد ملفات لكل مرشد أكاديمي ) البيانات الشخصية، العبء التدريسي، الساعات الإرشادية،...).
  • مساعدة المرشد الأكاديمي ودعمه علمياً وفنياً في أداء مهامه من خلال خطة عمل معتمدة.
  • الإشراف العام على عملية تسجيل المقررات الدراسية والحذف والإضافة والانسحاب والتأجيل.
  • دراسة احتياجات الطلاب المتوقع تخرجهم.
  • تنسيق ساعات الإرشاد الأكاديمي مع جداول الطلاب الدراسية لضمان عدم التعارض.
  • متابعة البرامج الإرشادية الأكاديمية النمائية، والوقائية.
  • متابعة الخطط العلاجية للطلاب المتعثرين دراسياً.
  • متابعة خطط الدعم والرعاية للطلاب المتفوقين والموهوبين.
  • ما يسند له من مهام تتناسب مع مهامه في مجال الإرشادي الأكاديمي.
  1. مهام المرشد الأكاديمي

المرشد الأكاديمي: هو عضو هيئة تدريس في الكلية، يتولى مهام الإرشاد الأكاديمي المحددة مسبقًا من قبل الجامعة نحو مجموعة من

الطلاب، يتابع مسيرتهم العلمية منذ دخولهم الكلية وحتى يتخرجوا منها، ومن أهمها:

  • بناء وترسيخ علاقة طيبة مع الطالب وبقية أطراف العملية الإرشادية.
  • حث الطالب على زيارة الموقع الإلكتروني للجامعة للاطلاع على الأدلة واللوائح والأنظمة والنماذج الإرشادية، ومتابعة أخبار الجامعة وأنشطتها وإعلاناتها.
  • مساعدة الطلاب على فهم الأدلة واللوائح المنظمة لعملية الإرشاد الأكاديمي )دليل الإرشاد الأكاديمي، ولائحة الدراسة والاختبارات، ولائحة المخالفات السلوكية، والتقويم الجامعي، وميثاق الحقوق والواجبات(.
  • متابعة الملف الإرشادي للطالب وتغذيته بالأدلة والنماذج والشواهد العلمية.
  • إشعار الطالب خطياً بمواعيد الساعات الإرشادية الأكاديمية، وطرق التواصل معهم.
  • التقيد بتنفيذ خطة عمل المرشد الأكاديمي وإشعار الطلاب المسترشدين فيها.
  • إرشاد الطالب للحصول على الخدمات الأكاديمية بناء على التقويم الجامعي )تسجيل، الحذف، إضافة، انسحاب، تأجيل، تخصص، تحو يل، معادلة مقررات ،....   .(.
  • الاجتماع مع الطالب قبل انتهاء فترة الانسحاب و بعدها حسب التقويم الدراسي الجامعي.
  • الإجابة عن استفسارات وتساؤلات الطالب في حدود عملية الإرشاد الأكاديمي.
  • حصر مشكلات الطالب الأكاديمية وغير الأكاديمية والرفع بها إلى منسق الإرشاد الأكاديمي.
  • حصر أسماء الطلاب المتعثرين دراسياً والمتفوقين دراسياً والموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة، والرفع بها إلى منسق الإرشاد الأكاديمي.
  • تنظيم جدول للجلسات الإرشادية الأكاديمية الفردية والجمعية بالتنسيق مع منسق الإرشاد الأكاديمي
  • مساعدة الطالب على مطابقة الجدول الدراسي مع الخطة الدراسية.
  • مساعدة الطالب على اكتشاف قدراته وميوله تمهيدًا لاختياره التخصص الذي يتناسب مع قدراته وميوله.
  • مساعدة الطالب في الإعداد والتخطيط لمستقبله العلمي والمهني.
  • تحو يل الطالب المتوقع تخرجه إلى منسق الإرشاد الأكاديمي.
  • مساعدة الطالب على فهم نفسه، وطبيعة مشكلاته التي تؤثر على تحصيله العلمي وكيفية حلها.
  • مساعدة الطالب على تقييم تقدمه العلمي.
  • مساعدة الطالب على متابعة سجله الأكاديمي حتى استيفاء متطلب التخرج في الوقت المحدد.
  • تشجيع الطالب على المشاركة في الأنشطة الطلابية، والالتحاق باللقاءات والبرامج التدريبية.
  • مساعدة الطالب على التنمية الشاملة لجميع جوانب شخصيته.
  • إعداد تقرير مفصل عن الحالة الأكاديمية للطالب المسترشد بعد الاختبارات الدورية والنهائية.