وصف الدائرة

تعتبر دائرة البرامج الأكاديمية في جامعة الاسراء من الدوائر المهمة التي تهدف إلى تحقيق التميز والابداع الأكاديمي في المجالات الأكاديمية المختلفة، والريادة في البرامج الأكاديمية الموجودة أو البرامج المستقبلية وذلك لتوفير الكفاءات العلمية والعملية لسوق العمل بمواصفات ذات جودة عالية، بالإضافة الى التميز في تطوير الخدمات الاكاديمية، وتطوير الكادر الأكاديمي في مجالات البحث العلمي والتدريس والشراكة مع المجتمع المحلي.

الأهداف

  • التطوير المستمر على البرامج الأكاديمية المختلفة " الدبلوم المتوسط والبكالوريوس" الموجودة حالياً وتعزيزها بما يتناسب ومعايير الجودة وحسب حاجات سوق العمل.
  • متابعة تطوير الخطط الدراسية للبرامج الاكاديمية القائمة واقتراح البرامج المنهجية واللامنهجية الجديدة أدائهم العلمي والعملي ودعم مشاركتهم في النشاطات العلمية وتوفير البعثات الخارجية لهم ومتابعة اعتمادها.
  • المساهمة في تطوير برامج أكاديمية حديثة تلبي احتياجات السوق المحلي والخارجي.
  • تطوير السياسات والأنظمة الأكاديمية، بما يتفق مع النظم الحديثة وتحقيق التميز.
  • ضمان توفير بيئة تعليمية وتعلمية مناسبة في الجامعة.

هيكلية الدائرة

 

 

2.jpg
 

 

 

 

مهام الدائرة

مهام قسم تقييم البرامج الأكاديمية

  1. الاشراف على عملية التقييم الشمولي لهذه البرامج على المستوى الداخلي
  2. متابعة عملية التقييم مع الكليات والدوائر المختلفة ذات العلاقة بالتخصصات الخاضعة للتقييم.
  3. العمل على تدريب الكليات والدوائر وتعريفهم بعملية التقييم الذاتي وإعداد التقارير المطلوبة
  4. المشاركة ضمن لجان متخصصة داخل الجامعة واعتماد وضبط البرامج
  5. إعداد تقارير أخرى حسب الحاجة.

مهام قسم التوثيق والبيانات:

  1. تطوير قواعد بيانات خاصة: بالطلبات الجديدة ومتابعتها، التخصصات المعتمدة، الجامعات الشريكة
  2. العمل على تحديث قواعد البيانات دورياً وصيانتها وتطويرها.
  3. إصدار التقارير الدورية، أو حسب الحاجة.
  4. تدريب الموظفين في الجامعة على استعمال ومتابعة هذه القواعد.
  5. حضور الاجتماعات.
  6. أية مهام أخرى ذات علاقة.

مهام قسم الإجراءات الإدارية والفنية

  1. استلام الطلبات المقدمة للاعتماد.
  2. مراجعة الطلب لاكتماله إداريا (أي توفر جميع الوثائق الضرورية) وتحديد الأمور الناقصة لمتابعتها مع الكلية المقدمة للطلب.
  3. متابعة جميع الأمور الإدارية والمالية.
  4. إعداد المراسلات الضرورية لوزارة التربية والتعليم ورفعها إلى رئاسة الشؤون الاكاديمية
  5. التأكد من استيفاء البرنامج للمعايير الاستراتيجية، اعتماداً على قرارات مجلس الجامعة "السياسة العامة" و/ أو الدراسات والخطط القطاعية، أو أي مرجع آخر ذي علاقة.
  6. المبادرة لاقتراح معايير للتخصصات المختلفة وفقا للمعايير الدولية والمهنية المتبعة، بهدف تحسين نوعية البرامج المقدمة في فلسطين.
  7. المشاركة حسب الحاجة في أي تدريب ذات علاقة بتطوير الأداء في الهيئة.
  8. المشاركة في الاجتماعات الدورية لمجلس الشؤون الاكاديمية.